موروكو ترافل
friends electric

وزير التعليم العالي يستعد لإطلاق 55 مسلكا جديدا

المغرب بريس :

04/11/2022-عبير العمراني على الساعة | 13:30

عبد اللطيف ميراوي بالبرلمان

وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي خلال جلسة بالبرلمان

© حقوق النشر : DR

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي إطلاق 58 مسلكا جديدا لمواكبة متطلبات القطاعات الإنتاجية والمجالات الترابية.

ميراوي الذي كان يتحدث، أمس الخميس، خلال تقديم مشروع الميزانية الفرعية للوزارة برسم السنة المالية 2023 قال أن الإصلاح البيداغوجي الشامل في برنامج عمل الوزارة للسنة المقبلة سيرتكز على مواطنين مسؤولين ومستقلين يتمتعون بالمهارات التقنية واللغوية والسلوكية تساعدهم على التكيف مع متغيرات سوق الشغل، كما سيعتمد على خبراء في مجالهم يتمتعون بالفكر النقدي والابتكار اللازمين لتعزيز القدرات التنافسية للنسيج الإنتاجي، بالإضافة إلى الاعتماد على جيل جديد من الطلبة الأساتذة الباحثين وفق معايير دولية وملتزمين بالاستجابة للأولويات الوطنية.

كما أكد الوزير أنه سيتم إرساء نظام جديد للتوجيه، وإضافة مسالك جديدة للتكوين تواكب متطلبات القطاعات الإنتاجية والمجالات الترابية، بالإضافة إلى إطلاق 58 مسلكا جديدا من أجل  تعزيز تكوين المهندسين والأطر المتوسطة والتقنيين العاليين لمواكبة تطور قطاع صناعة السيارات والطائرات بفتح تخصصات جديدة على مستوى مختلف الجامعات.

هذا وبلغت ميزانية وزارة التعليم العالي في مشروع قانون المالية 15 مليار و215 مليون و35 ألف درهم، دون احتساب اعتمادات الالتزام، من ضمنها 289 مليون درهم مخصصة للبحث العلمي.

وخصص النصيب الأكبر من ميزانية الوزارة لقطاع التعليم العالي (51 في المائة) حيت رصد له مبلغ 3 ملايير و283 مليون و275 ألف درهم، في حين خصص للدعم الاجتماعي لفائدة الطلبة مليارين و611 مليونا و131 ألف درهم (41 في المائة)، و3 في المائة لـ”القيادة والحكامة”.

ورصدت الوزارة 8 ملايير و795 مليونا و874 ألف درهم لكتلة الأجور، و4 ملايير و566 مليون و81 ألف درهم للمعدات والنفقات المختلفة، مشيرا إلى أن إجمالي الميزانية المخصصة للوزارة عرفت زيادة بأكثر من مليار درهم (7.7 في المائة) مقارنة مع ميزانية سنة 2022.

مصدر الخبر

أضف تعليق

 

فيديوهات المغرب بريس