الرئيسية / الرئيسية / بالفيديو – أخصائيون: الاكتئاب في تزايد بالمغرب والجائحة فاقمت الوضع
https://almaghrebpress.com/wp-content/uploads/2022/04/320X320-min.jpg
بالفيديو - أخصائيون: الاكتئاب في تزايد بالمغرب والجائحة فاقمت الوضع

بالفيديو – أخصائيون: الاكتئاب في تزايد بالمغرب والجائحة فاقمت الوضع

30/05/2022-فاطمة الكرزابي على الساعة | 21:15

cover: بمساعدة الأفلام الوثائقية.. أطباء يحسسون بخطورة مرض الإكتئاب

© حقوق النشر : le360

أكد إدريس موساوي، طبيب ورئيس الفيدرالية الدولية للعلاج النفسي أن الجائحة ساهمت في ارتفاع حالات الإكتئاب لدى كافة الفئات العمرية (الأطفال والمراهقين والبالغين والمسنين)

وأضاف الأخصائي في الأمراض النفسية والعقلية، على هامش فعاليات الدورة الرابعة للقاءات CinépsyMaroc بالدار البيضاء أنه “الجائحة ساهمت في تزايد حالات الإكتئاب والانتحار، لكن لا يجب أن نلقي بكافة اللوم على كوفيد- 19″، مستدركا: “26.5 في المائة الساكنة تعاني من الإكتئاب بحسب دراسة أجريت قبل سنوات”، مردفا: “الإكتئاب متواجد بكثرة في المجتمع ووقعه صعب على العائلة والمجتمع ككل”.

من جهتها، اعتبرت بشرى بن يزا، وهي معالجة نفسية ومنظمة لقاءات CinépsyMaroc أن ما أفرزته جائحة كورونا، خلال السنتين الأخيرتين، من اضطرابات صحية أدت إلى تفاقم الوضع وأثرت على نفسية الملايين، موضحة أن اختيار موضوع الإكتئاب يأتي في إطار المبادرة الرامية إلى “التعرف عن قرب على هذا المرض ومحاولة لفهم أفضل له وإعطائه المكانة التي يستحقها في أي نقاش حول الاضطراب النفسي بالمغرب”.

وتهدف الدورة الرابعة من CinépsyMaroc إلى تعميق النقاش وتبادل الآراء والخبرات بحضور خبراء مختصين في مجال علم النفس والأمراض العقلية.

وأتاحت الأيام التوعوية تبادل النقاش بين العائلات والمهنيين النفسيين (الأطباء النفسيين وأطباء الأعصاب وعلماء النفس والمعالجين بالفنون وخبراء التغذية والممرضون إلى أخره…) وتسليط الضوء على مختلف المواضيع المتعلقة بالاكتئاب، وأيضًا تفادي سوء الفهم والملابسات وتجاوز الطابوهات التي تحيط به.

يذكر على بعض الأرقام المتعلقة بالاكتئاب كانت قد أوردت أن مغربي واحد من بين اثنين يعاني من الاكتئاب.

واختتمت، نهاية الأسبوع الماضي، فعاليات الدورة الرابعة للقاءات CinépsyMaroc بالدار البيضاء والتي تهدف إلى تسليط الضوء على الأمراض النفسية والعقلية عن طريق الأشرطة الوثائقية التي تبرز، على عكس الخيال السينمائي ، حقيقة عالم المرضى ومعاناتهم اليومية.

تصوير وتوضيب: أنس زيداوي
 




مصدر الخبر

شاهد أيضاً

صراع بين مارسيليا ميلان على ضم زياش – صفحة الشعب

صراع بين مارسيليا ميلان على ضم زياش – صفحة الشعب

كشف مصادر اعلامية ايطالية بأنه يوجد صراع فرنسي ايطالي على اللاعب المغربي حكيم زياش , …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.