موروكو ترافل
friends electric

ما قصّة الطلاء الذي يخفّض درجة حرارة المباني؟

المغرب بريس ماروك بريس maroc Press

ففي عام 2020 كشف روان وفريقه عن ابتكارهم، الذي هو طلاء يعكس حوالي 95 في المائة من أشعة الشمس بعيداً عن سطح الأرض، عبر الغلاف الجوي وفي الفضاء السحيق. وبعد أشهر أعلن الفريق مجدداً عن تركيبة أكثر فاعلية تزيد من انعكاس ضوء الشمس إلى في المائة. ومن خصائص هذا الطلاء، أنّه يستطيع أن يجعل الأسطح تبرد بثماني درجات في منتصف النهار، وأبرد بـ 19 في الليل، ممّا يقلّل من الحرارة داخل المباني ويقلل الحاجة إلى تكييف الهواء بنسبة تصل إلى 40 بالمائة.

وقد قال روان لصحيفة ذا نيويورك تايمز بأنّ «ملمس الطلاء بارد، حتّى تحت أشعة الشمس الحارقة». إذْ على عكس مكيفات الهواء، لا يحتاج الطلاء لاستهلاك أي شكل من أشكال الطاقة، كما لا يتسبب في تسخين الهواء الخارجي.

وفي 2021 أعلنت موسوعة غينيس أنه أكثر الألوان بياضاً على الإطلاق ومنذ ذلك الحين وهو يحصد الجوائز. وقد صنع هذا الطلاء من أجل أسطح المنازل، لكنّ مصنّعي الملابس والأحذية والسيارات والشاحنات وحتى المركبات الفضائية أبدوا حماساً له.

وبالرغم من أن الطلاء هو رسمياً الأكثر بياضاً في العالم، إلّا أنّه لا يؤذي العيون ولا يبدو مختلفاً تماماً عن الطلاء الأبيض العادي. 

ولا يزال أمام الطلاء عام على الأقل كي يكون جاهزاً للاستخدام التجاري، والعمل جارٍ لزيادة متانته ومقاومته للأوساخ.

ويقول روان إن فريقه قد دخل في شراكة مع شركة لا يمكنه الإفصاح عن اسمها حتى الآن.

هذا وسيطور الفريق دهانات ملونة تستخدم اللون الأبيض الفائق كقاعدة، ويوضح روان: “ستعمل بشكل أقل فعالية من الأبيض، لكنها أفضل من بعض الألوان التجارية الأخرى”.

أضف تعليق

 

فيديوهات المغرب بريس