موروكو ترافل
friends electric

شركة أمانديس تعطي انطلاقة عمل محطة معالجة المياه العادمة بمركز بليونش (تقرير مصور)

المغرب بريس

بحضور كل من عامل عمالة المضيق الفنيدق ياسين جاري و رئيس جماعة تطوان مصطفى البكوري و رئيس المجلس الاقليمي المضيق الفنيدق حلحول احمد و رئيس جماعة بليونيش الشعيري مصطفى و المدير العام لفيوليا شهيد نصر و المدير العام لامانديس جون مارك طوماس و مدير امانديس طنجة بلحاج ، ومدير امانديس تطوان فرانسوا غزافيي ،وأطر الشركة و وبعض مستخدميها.

تم اعطاء انطلاقة عمل محطة معالجة المياه العادمة بمنطقة بليونش و هي الاضافة النوعية التي ستمكن من المحافظة على البيئة البحرية من جهة و توفير نسبة مياه كافية لري الحدائق العمومية من جهة اخرى .

وبخصوص ذلك صرح نوفل سلامة نائب المدير العام لأمانديس للصحافة أن” انطلاقة استغلال محطة معالجة المياه العادمة لمركز بليونش   تصل سعتها ل600 متر مكعب في الساعة حيث تشتغل “بتقنية المعالجة البيولوجية/ بالحمأة الناشطة “، مضيفا أن محطة المعالجة كما تتوفر على المعالجة الثلاثية ، الشيء الذي يجعل المياه متطابقة تماما مع المعايير الدولية و الوطنية (في ما يخص التفريغ في مياه البحر او في الوسط الطبيعي بصفة عامة)”.

وأشار المتحدث أنه يمكن استغلال هذه المياه المعالجة في سقي المساحات الخضراء كما أنها توفر على نظام معالجة الروائح بطريقة “الكربون المنشط”.

واضاف المصدر ذاته أن المحطة تتوفر أيضا على نظام التجفيف الميكانيكي للحمأة الناتجة على المعالجة البيولوجية ..”وبخصوص تكلفة المشروع قال مسؤول الشركة أن” تكلفة المشروع هي 29 مليون درهم ( تكلفة المحطة وحدها ) ولكن المحطة تدخل في برنامج شامل للتطهير الساهل لمركز بليونش، حيت تم وضع 22 كم من القنوات ( 4 محطات الضخ و 77 ربط فرضي للشبكة العمومية بدل الحفر الصحية التي كانت تستعملها الساكنة من قبل ) .

وفي نفس السياق ذكر المسؤول أن المحطة تعتبر نموذج التزامنا الدائم في مواكبة الجماعات الترابية في برامجها التنموية و كذلك محافظتنا على البيئة ،و تحسين الظروف الصحية للساكنة ، و المساهمة في التحول الايكولوجي الذي تعرفه المملكة” .

وأضاف المتحدث نفسه أن” محطة بليونش هي اخر محطة في نظام ازالة التلوث على شواطئ المنطقة حيث انطلق العمل سنة 2011 بمحطة مرتيل و كذلك تمودا باي في منطقة العليين ، تلتها في 2015 محطة وادلاو و حاليا انطلق اشتغال محطة بليونش و كذلك محطة أمسا ،وسوف تمكن محطات المعالجة الثلاثية هذه من اعادة استعمال المياه العادمة المعالجة في سقي الغولف و المساحات الخضراء حيث حاليا يتم سقي ما يفوق %85 من المساحات الخضراء للمنطقة بهذه المياه المستعملة المعالجة مما يشكل اقتصاد كبير بالنسبة للمياه الصالحة للشرب وهو ما يعادل تقريبا 2 مليون متر مكعب في السنة ، وهذا رقم مهم جدا بالنسبة للظروف المناخية التي تعرفها المملكة . ”

وقد قام عامل المضيق الفنيدق وباقي المسؤولين بزيارة ميدانية حيث اطلعوا على طريقة عمل المحطة والنتائج الايجابية المنتظرة منها .

أضف تعليق

 

فيديوهات المغرب بريس