الرئيسية / الرئيسية / مقتل صحافي فرنسي في أوكرانيا بقصف روسي استهدف آلية لإجلاء مدنيين
https://almaghrebpress.com/wp-content/uploads/2022/04/320X320-min.jpg
مقتل صحافي فرنسي في أوكرانيا بقصف روسي استهدف آلية لإجلاء مدنيين

مقتل صحافي فرنسي في أوكرانيا بقصف روسي استهدف آلية لإجلاء مدنيين

قتل صحافي فرنسي الإثنين في أوكرانيا بقصف روسي استهدف آلية لإجلاء مدنيين من شمال أوكرانيا، وفق السلطات الفرنسية والأوكرانية.
وتضمنت تغريدة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “كان فريدريك لوكليرك إيمهوف في أوكرانيا ليظهر للعالم حقيقة الحرب”. مضيفا أنه “كان في حافلة للإجلاء برفقة مدنيين أجبروا على الفرار من القصف الروسي، وأصيب إصابة قاتلة”.
من جهتها قالت محطة “بي أف أم” الإخبارية التلفزيونية، حيث يعمل لوكليرك إيمهوف، إنه يبلغ من العمر 32 عاما، وكان في مهمة ثانية لتغطية الحرب في أوكرانيا.
ووفق بيانين منفصلين للسلطات الفرنسية والأوكرانية، كان الصحافي الفرنسي قرب مدينة سيفيرودونيتسك في شمال أوكرانيا، التي تتعرض في الأسابيع الأخيرة لقصف القوات الروسية المتقدمة باتجاهها.
وأوضحت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا التي زارت كييف الاثنين أن الصحافي الفرنسي فريدريك لوكليرك إيمهوف “قتل بقصف روسي استهدف عملية إنسانية” في شرق أوكرانيا. وقالت كولونا في تغريدة على تويتر “أشعر بحزن عميق وصدمة لموت مواطننا فريدريك لوكليرك إيمهوف الذي قتل بقصف روسي استهدف عملية إنسانية أثناء قيامه بواجبه الإعلامي” قائلة إنها “جريمة مزدوجة تستهدف قافلة إنسانية وصحافي”.

Journaliste, Frédéric Leclerc-Imhoff était en Ukraine pour montrer la réalité de la guerre. À bord d’un bus humanitaire, aux côtés de civils contraints de fuir pour échapper aux bombes russes, il a été mortellement touché.

— Emmanuel Macron (@EmmanuelMacron) May 30, 2022
وتابعت “تحدثت مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي للاستفسار، وأكد لي دعمه ومساعدته”.

وأفادت محطة “بي أم أف” أن مراسلها أصيب بشظية، وجرح زميله ماكسيم براندستايتر. ولم تصب مساعدتهما أوكسانا لوتا. وتضمن بيان المحطة “هذه الحادثة الأليمة تذكّرنا بالمخاطر المحدقة بالصحافيين الذين يضحّون بحياتهم لنقل وقائع هذا النزاع الدائر منذ أكثر من ثلاثة أشهر”.

وكتب ماكرون “أشاطر عائلته وأقرباءه وزملاءه الحزن” وأضاف “أريد أن أكرّر دعم فرنسا غير المشروط لكلّ أولئك الذين يأخذون على عاتقهم المهمّة الصعبة المتمثلّة في نقل ما يجري في مناطق النزاع”.

وقتل 8 صحافيين على الأقل خلال تغطيتهم الحرب في أوكرانيا وفق منظمة “مراسلون بلا حدود” غير الحكوميّة المدافعة عن حريّة الصحافة.

وقال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي عبر تلغرام “كانت مركبتنا المدرّعة المخصّصة لعمليات الإخلاء ستنقل 10 أشخاص من المنطقة وتعرّضت لنيران العدوّ”.

عن أ ف ب

‎المقال السابق بعد أن طالبوا بالتخلص منه.. محمد صلاح يشكر جماهير ليفربول

التعليقات على مقتل صحافي فرنسي في أوكرانيا بقصف روسي استهدف آلية لإجلاء مدنيين مغلقة


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

إحباط مخطط لاقتحام وتسلق السياج الفاصل بين تطوان وسبتة

إحباط مخطط لاقتحام وتسلق السياج الفاصل بين تطوان وسبتة

26/06/2022-حفيظ الصادق على الساعة | 14:45 سياج مليلية (صورة تعبيرية) © حقوق النشر : DR …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.