الرئيسية / الرئيسية / مستثمر عالمي يدخل على خط مشروع “الكابل البحري” بين المغرب وابريطانيا
https://almaghrebpress.com/wp-content/uploads/2022/04/320X320-min.jpg
الأيام 24   alayam24

مستثمر عالمي يدخل على خط مشروع “الكابل البحري” بين المغرب وابريطانيا

أفاد موقع “solarquarter” الإخباري، أن انضمت شركة Xlinks البريطانية لتطوير الطاقة المتجددة إلى انضمت إلى شركة Octopus Energy Group الاستثمارية، لدعم مشروع الطاقة بين المغرب والمملكة المتحدة.

وبحسب المصدر الإخباري نفسه، فإن المشروع الضخم عبارة عن منشأة لتوليد الكهرباء المتجددة قيد التطوير في الصحراء المغربية، تعمل بطاقة الرياح والطاقة الشمسية، مع مرفق تخزين للبطاريات؛ فضلا على أنه سيتم توفير الكهرباء المنتجة إلى المملكة المتحدة عبر الكابلات البحرية التي ستربط مزرعة الطاقة المتجددة في منطقة كلميم واد نون بأنظمة الطاقة الشبكية في ديفون.

وفي هذا السياق، قال سيمون موريش، الرئيس التنفيذي لشركة Xlinks ، “إن هذه الشراكة تُوفر فرصة كبيرة لتقليل فواتير الكهرباء بشكل كبير، وكذا مساعدة المملكة المتحدة على تحقيق حيادية الكربون، ليوضح هذا الاستثمار طموح Xlinks و Octopus لتقديم مستقبل أكثر اخضرارا وأرخص للجمهور البريطاني”.

وتعمل شركة Xlinks على مساعدة المملكة المتحدة في عملية تسريع انتقالها إلى صافي الصفر من خلال تطوير 10.5 جيجاواط من مشروع طاقة الرياح والطاقة الشمسية، إلى جانب تخزين بطارية 20 جيجاوات في الساعة،و 5 جيجاواط وأربعة كابلات بحرية بطول 3800 كيلومتر.

من جهته، أوضح جريج جاكسون، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Octopus Energy Group، أنه “عند الانتهاء، ستوفر منشأة الطاقة المتجددة 3.6 جيجاوات من الكهرباء النظيفة إلى المملكة المتحدة بمتوسط 20 ساعة في اليوم، بإجمالي 26 تيراواط ساعة من الكهرباء كل عام؛ وهذا يعادل 7.5٪ من إجمالي الطلب على الكهرباء في المملكة المتحدة، وهو ما يكفي لتشغيل ما يقرب من 7 ملايين مضخة حرارية على مدار السنة”.

وتجدر الإشارة، إلى أن الكابلات البحرية هي خطوط نقل تيار مباشر عالي الجهد، كما أن كل كابل من أنظمة الكابلات المزدوجة 1.8 جيجاوات HDVC التي ستتبع مسار المياه الضحلة من موقع الطاقة المغربي، وتعبر المياه الدولية ثم تعبر المياه الإقليمية للبرتغال وإسبانيا وفرنسا، لتصل إلى المملكة المتحدة.

شاهد أيضاً

إهتمام قطبي الدار البيضاء بمدافع جزائري!

إهتمام قطبي الدار البيضاء بمدافع جزائري! – صفحة الشعب

على ذمة الموقع الجزائري “DZ foot”، قال بأن المدافع الدولي الجزائري حسين بن عيادة، الظهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.