الرئيسية / الرئيسية / مؤتمر يبرز تجربة المغرب في حماية المعطيات الشخصية
https://almaghrebpress.com/wp-content/uploads/2022/04/320X320-min.jpg
مؤتمر يبرز تجربة المغرب في حماية المعطيات الشخصية

مؤتمر يبرز تجربة المغرب في حماية المعطيات الشخصية

تم بتونس إبراز التجربة المغربية في حماية المعطيات الشخصية خلال مؤتمر إقليمي حول “حماية البيانات الشخصية: فرصة وضرورة لمنطقة جنوب المتوسط” نظمته الهيئة الوطنية التونسية لحماية المعطيات الشخصية ومجلس أوروبا والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية.

وفي معرض تدخله خلال جلسة حول “حماية المعطيات الشخصية والهوية الرقمية”، أشار رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية، عمر السغروشني، إلى أن اللجنة أطلقت مشاورات سنة 2020 حول هندسة الرموز التعريفية التي تدعو إلى فصل مواقع تخزين معطيات الاستخدام عن تلك الخاصة بالهوية.

وأضاف أن اللجنة اقترحت أيضا إحداث طرف ثالث وطني موثوق به مخصص للهوية لمنع مقدم خدمات (بنك ، تأمين ، لوجستيك ، إدارة …) من التوفر على قاعدة بيانات بيومترية داخلية.

وشدد السغروشني على ضرورة تدبير الهوية الرقمية بشكل صحيح ، لجعلها لبنة ثقة حقيقية داخل المجتمع الرقمي قيد الإنشاء.

ودعا إلى إحداث “إطار دولي” مخصص لتدبير الهوية لتقريب الرؤى القانونية لهذه الإشكالية، من الرؤى العملية.

وأثار هذا الاقتراح اهتماما خاصا بين ممثلي منظمات حماية المعطيات جنوب المتوسط (الجزائر، مصر، الأردن، لبنان، المغرب، تونس).

كما دعا المسؤول إلى وضع خريطة هوية قطاعية موحدة، بهدف ضمان الحماية المثلى للحياة الشخصية والمعطيات ذات الطابع الشخصي للمواطنين.

وأشار إلى أن حقل الحماية يجب أن يمتد، اليوم، ليشمل جميع المجالات ، ولا سيما الجانب السلوكي ، مشيرا في ذات السياق إلى مسألة تدبير الاستمرارية القانونية.

ولم يفت السغروشني التأكيد على ضرورة فصل معطيات الهوية عن معطيات الاستخدام ، مشيرا إلى أن الوصول إلى قواعد المعطيات لا يجب أن يكون متاحا للجميع لتجنب أي انزلاق.

ثم أشار إلى المشاورة حول المعلومات الجينومية وقواعد بيانات الحمض النووي التي أطلقتها، مؤخرا، اللجنة.

وتميزت أشغال الجلسة أيضا بتقديم الأفكار والتجربة المغربية، لا سيما مخطط التعاون بين المديرية العامة للأمن الوطني، المشرف على الهوية الرقمية واللجنة ، السلطة المسؤولة عن مراقبة حماية المعطيات الشخصية.

وعلى هامش هذا اليوم ، عقد السغروشني، وهو أيضا رئيس لجنة الحق في الحصول على المعلومات ، لقاءات عمل مع السادة عدنان الأسود رئيس هيئة النفاذ إلى المعلومة التونسية، وشوقي قديس رئيس الهيئة الوطنية التونسية لحماية المعطيات الشخصية .

ونظم هذا المؤتمر بدعم من الاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا في إطار البرنامج المشترك “الدعم الإقليمي لتعزيز حقوق الإنسان وسيادة القانون والديمقراطية في جنوب البحر الأبيض المتوسط” (برنامج الجنوب الرابع) والبرنامج المشترك “دعم الهيئات المستقلة في تونس”.

ومن بين المواضيع المدرجة في المؤتمر” البيانات الشخصية وعلاقتها بالجريمة السيبرانية ” و “حماية البيانات الشخصية والهوية الرقمية” و “كيفية تأطير تدفق البيانات الشخصية عبر الحدود ” و“العمل معا من أجل حماية البيانات: التجربة التونسية نموذجا “.

مواضيع ذات صلة

الحكومة تصادق على شراكة بين القطاعين العام والخاص

2 يونيو 2022 – 9:20 م

صادق مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على مشروع المرسوم رقم 2.21.349 يتعلق بعقود الشراكة بين



مصدر الخبر

شاهد أيضاً

None

أبرزها من بانون وجبران.. رسائل التهنئة تتقاطر على المنتخب المغربي للفوتسال بعد التتويج بكأس العرب

تفاعلت مختلف الفعاليات الرياضية المغربية، مع تتويج المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة، بلقب كأس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.