موروكو ترافل
friends electric

غيثة مزور : الساعة الجديدة توفر الطاقة و تخفص التلوث

المغرب بريس :

قالت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، إن قرار زيادة ساعة للتوقيت الرسمي للمملكة جاء بناء على نتائج الدراسة المنجزة سنة 2018 ، والتي همت تقييم حصيلة تجربة 5 سنوات من تطبيق المرسوم رقم 2.12.126 الصادر في 18 أبريل 2012، والذي تم تغييره بالمرسوم رقم 2.13.781 الصادر في 28 شتنبر 2013.

و أضافت مزور ، خلال جلسة عمومية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، أن الدراسة شملت عددا من المجالات مثل الطاقة الصحة ، التربية الوطنية، الأمن العام، النقل، الإستهلاك الداخلي ، الأثر الإقتصادي.

و أوضحت الوزيرة ، أن الدراسة بينت أن التوقيت الجديد يسمح بتوفير قدر مهم من الطاقة والتي لها أهمية في خضم التداعيات الدولية ، وخفض انبعاث ثاني أكسيد الكربون، و النقص من تلوث البيئة.


غيثة مزور، وزيرة منتدبة، لدى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، مكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، هي من الوجوه النسائية الشابة التي سيتعرف عليها الرأي العام الوطني والسياسي لأول مرة[3]، خاصة وأن سيرتها لا تشير بسيرة سياسية أو حزبية حافلة رغم تعيينها باسم حزب الأصالة والمعاصرة.

سيرتها الذاتية تكشف أنها حاصلة على دكتوراه في «Computation, Organisation and Society » بجامعة كارنيجي ميلون[4] Carnegie Mellon بالولايات المتحدة الأمريكية.

وهي حاصلة أيضا على ماستر وإجازة في “نظم التواصل” بالمدرسة الفيدرالية متعددة التقنيات École Polytechnique Fédérale بلوزان بسويسرا.

غيتة مزور هي باحثة زائرة في UMIACS وأستاذة مساعدة في علوم الكمبيوتر واللوجستيات في الجامعة الدولية بالرباط في المغرب، تستخدم مزور تقنيات علم البيانات لمعالجة المشاكل ذات التأثير المجتمعي القوي.[5] لقد استخدمت هذا النهج لدراسة الأمن السيبراني وإمكانية توظيف الشباب. وبشكل أكثر تحديدًا،[6] تدرس آثار العوامل الاجتماعية والتكنولوجية العالمية على الهجمات الإلكترونية في جميع أنحاء العالم.

أضف تعليق

 

فيديوهات المغرب بريس