الرئيسية / الرئيسية / بعد وفاة الطفلة مريم.. مطالب مدنية برفع “التجريم” عن الإجهاض الطبي
https://almaghrebpress.com/wp-content/uploads/2022/04/320X320-min.jpg
بعد وفاة الطفلة مريم.. مطالب مدنية برفع "التجريم" عن الإجهاض الطبي

بعد وفاة الطفلة مريم.. مطالب مدنية برفع “التجريم” عن الإجهاض الطبي

المغرب بريس : متابعة

24/09/2022-عبير العمراني على الساعة | 09:00

إجهاض

© حقوق النشر : DR

بعد واقعة وفاة قاصر بمنطقة بومية إقليم ميدلت، جراء عملية إجهاض سري في منزل مغتصبها، طالبت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة بـ”تمكين الفتيات والنساء من التوعية / التحسيس والتربية الجنسية، ورفع التجريم عن الإجهاض الطبي، وتنظيمه ضمن مدونة للصحة العمومية حسب المعايير المحددة من قبل منظمة الصحة العالمية”.

وذكرت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، في بلاغ لها، أنها تابعت “بألم وحزن شديدين وفاة الطفلة مريم التي لا يتعدى عمرها 14سنة بمنطقة بومية إقليم ميدلت، جراء عملية إجهاض سري في منزل مغتصبها، وذلك في غياب مطلق لأي شروط للمراقبة والسلامة الصحية”.

وأكدت الجمعية أن “حق الفتيات والنساء في الإيقاف الإرادي لحمل غير مرغوب فيه، على أساس حرية الاختيار واستقلالية القرار، يعتبر ضمانا لحقهن في الحياة والصحة والسلامة الجسدية والنفسية والاجتماعية وعليه أن يكفله القانون باعتباره حقا من الحقوق الأساسية برفع التجريم عن الإجهاض الطبي، وتنظيمه ضمن مدونة للصحة العمومية حسب المعايير المحددة من قبل منظمة الصحة العالمية؛ وذلك بهدف جعله خدمة عمومية تستفيد منها النساء متى شكل الحمل خطرا عليهن”.

وطالب المصدر ذاته، بـ”تمكين الفتيات والنساء من التوعية / التحسيس والتربية الجنسية، مع الحصول على المعلومات وعلى الوسائل الكفيلة بتوفير خدمات الولادة من دون مخاطر”.

وجددت الجمعية مطلبها بـ”المراجعة الشاملة للقانون الجنائي ليكون مبنيا على مقاربة حقوقية من حيث فلسفته وبنيته ولغته ومقتضياته، بما يتلائم مع الدستور والمواثيق الدولية مرتكزا على المساواة وحماية الحقوق والحريات، وعلى محاربة التمييز والعنف ضدهن”.

مصدر الخبر

شاهد أيضاً

استدعاء مهاجم فريق الرجاء البيضاوي للمنتخب الوطني المغربي بطلب من المدرب الجديد

استدعاء مهاجم فريق الرجاء البيضاوي للمنتخب الوطني المغربي بطلب من المدرب الجديد

المغرب بريس : أكدت إدارة الرجاء الرياضي، توصلها برسالة رسمية من الجامعة الملكية المغربية لكرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *