الرئيسية / أخبار دولية / بعد اعلان فتح معبري سبتة ومليلة .. هذه هي الفئات المسموح لها بالمرور‎‎ !
https://almaghrebpress.com/wp-content/uploads/2022/04/320X320-min.jpg
بعد اعلان فتح معبري سبتة ومليلة .. هذه هي الفئات المسموح لها بالمرور‎‎ !

بعد اعلان فتح معبري سبتة ومليلة .. هذه هي الفئات المسموح لها بالمرور‎‎ !

جريدة المغرب بريس أخبار وطنية

مباشرة إجراءات فتح الحدود البرية، تستقبل مدينة سبتة المحتلة آلاف الوافدين المغاربة ابتداء من يوم الخميس المقبل، منهية أزمة فئات عديدة ارتبطت فرص شغلها بـ”أبواب الديوانة”.

وتفتح الأبواب حصرا في اليوم الأول على حاملي الجنسية الإسبانية والمقيمين بسبتة، ثم بعدها على العاملين القانونيين الحاملين لبطاقات الحدود وحاملي التأشيرات وكذلك العمال المغاربة في الخارج، فيما لا يزال المنع صادرا في حق أنشطة التهريب المنتشرة في المنطقة.

ويستفيد العمال من بطاقة “الباصي فرونتيريسو” التي تضمن لهم العمل القانوني داخل سبتة ومليلية، ومبدؤها الرئيسي هو السماح بالاشتغال داخل الثغرين دون الحق في الإقامة (يعودون إلى مدن الجوار بنهاية الدوام).

ومن المرتقب أن تعقد عمالة المضيق الفنيدق اجتماعا مع الهيئات النقابية والجمعوية المؤطرة للعاملين القانونيين بسبتة من أجل تداول مختلف النقاط المتعلقة بالعبور.

وعانت المدينتان من تراجع المداخيل الاقتصادية طيلة السنتين الماضيتين بسبب إغلاق المعابر الحدودية وعودة العمال القانونيين إلى الديار، فضلا عن توقف أنشطة التهريب المعيشي التي تزاولها فئات عديدة.

وبدأت سلطات المغربية بالفعل، منذ أمس الاثنين، الاستعداد لفتح معبر بني أنصار الوهمي بين مدينة مليلية المحتلة وإقليم الناظور.

وحل بالمعبر سالف الذكر عدد من المسؤولين الإقليميين والسلطات المحلية للسهر على عملية فتح المعبر، عبر رفع الحواجز الإسمنتية التي ظلت مكانها منذ إغلاقه في الـ13 من مارس 2020؛ فيما باشر عمال النظافة عملية غسل الممر الأرضي المؤدي إلى “باب مليلية”، وصيانة إنارته عبر تسخير آليات تابعة لجماعة “بني أنصار”.

وأكدت مصادر متطابقة فتح المعبر في وجه عدد من الأشخاص المحددين بشكل تدريجي، ابتداء من الساعة الثالثة من صباح الخميس 14 أبريل الجاري.

جريدة المغرب بريس - Almaghreb Press
جريدة المغرب بريس – Almaghreb Press

بعد اعلان فتح معبري سبتة ومليلة .. هذه هي الفئات المسموح لها بالمرور‎‎ ! بعد اعلان فتح معبري سبتة ومليلة .. هذه هي الفئات المسموح لها بالمرور‎‎ !

شاهد أيضاً

ميارة : المغرب عازم على استكمال بناء مسار الشراكة التي تجمعه بالاتحاد الأوروبي

قال رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، اليوم الخميس ببروكسيل، إن المملكة المغربية عازمة على استكمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.