موروكو ترافل
friends electric

بالصور: سكان بإقليم ميدلت يوظفون النحل للحفاظ على غابات الأرز من الاجتثاث


26/05/2022-عبير العمراني على الساعة | 19:47

نحل تيقاجيوين 1

© حقوق النشر : DR

أعلن المكتب المسير لتعاونية “أمل إديكل” بقرية تيقاجوين المتأخمة لجبال الأطلس المتوسط بإقليم ميدلت، عن إطلاق التعاونية لمشروع جديد يتمثل في تربية النحل، وهو مشروع يرمي إلى تنويع مداخيل التعاونية الغابوية، التي تسهر على مكافحة اجتثاث أشجار الأرز بالمنطقة.

نحل تيقاجيوين 4

© حقوق النشر : DR

وقال مصطفي علاوي، رئيس تعاونية “أمل-إديكل”، إن التعاونية توصلت يوم الأربعاء 25 ماي 2022 بمائتي (200) خلية نحل، كدعم من الوكالة الوطنية للمياه والغابات تحت إشراف المديرية الإقليمية المياه والغابات لميدلت، وذلك في خطوة تهدف إلى “تنويع مداخيل التعاونية الغابوية التي تضم أكثر من 150 منخرطا من الساكنة المجاورة لغابة تيقاجوين”.

نحل تيقاجيوين 2

© حقوق النشر : DR

وأوضح علاوي أن أعضاء المكتب المسير لتعاونية “أمل اديكل” بتيقاجوين اتفقوا على تكوين لجنة مكلفة بتربية وتنمية خلايا النحل، المشروع الذي خرج –حسبه- إلى العلن بعد مقاومة شرسة من طرف بعض “أعداء الطبيعة، الذين ليس في مصلحتهم حراسة الغابة وحمايتها من الاجتثاث”.

نحل تيقاجيوين 3

© حقوق النشر : DR

وفي هذا السياق، دعا المتحدث ذاته جميع سكان المنطقة المجاورة لغابات الأرز إلى التآلف فيما بينهم وترك الخلافات ودعم جهود تقنين العمل الغابوي، وذلك من أجل مصلحة الجميع، بما في ذلك الغطاء الغابوي الذي يتعرض للاستنزاف بشكل غير قانوني.





مصدر الخبر

أضف تعليق

 

فيديوهات المغرب بريس