الرئيسية / أخبار وطنية / الوكالة القضائية للمملكة: 705 متابعات قضائية ضد موظفين عموميين بجرائم مختلفة خلال سنة 2020
https://almaghrebpress.com/wp-content/uploads/2022/04/320X320-min.jpg
الوكالة القضائية للمملكة: 705 متابعات قضائية ضد موظفين عموميين بجرائم مختلفة خلال سنة 2020

الوكالة القضائية للمملكة: 705 متابعات قضائية ضد موظفين عموميين بجرائم مختلفة خلال سنة 2020

جريدة المغرب بريس أخبار وطنية

أفادت الوكالة القضائية للمملكة، أنه تم إشعارها سنة 2020 بـ705 متابعة ضد موظفين تابعين للقطاع العام أمام محاكم المملكة، وذلك بتهم مختلفة منها مخالفة الضوابط الإدارية واستهلاك الاختلاس والمخدرات والتزوير، وخيانة الأمانة.

وتنص المادة 3 من قانون المسطرة الجنائية على إشعار الوكيل القضائي للمملكة بكل المتابعات المقامة في مواجهة القضاة والموظفين العموميين والأعوان ومأموري السلطة أو القوة العمومية، لكي يكون على علم بها ويتخذ ما يلزم قانونا لتفادي مسؤولية الشخص المعنوي العام ومطالبته بالتعويض عن الأضرار الناجمة عن الأفعال موضوع المتابعة، حماية للمال العام.

ويبين تحليل المعطيات المتعلقة بالمتابعات المذكورة، بحسب التقرير السنوي للوكالة القضائية برسم 2020، أن أغلب التهم الموجهة لهؤلاء الموظفين لها علاقة بمخالفة الضوابط الإدارية التي لها صلة بالأسلاك التي ينتمون إليها والتي تشكل نسبة %68 متبوعة بالجرح الخطأ بنسبة %16.

وتتوزع باقي الجرائم والتي تمثل نسبة ما مجموعه %22 من المتابعات، وتتوزع بين مثل خرق حالة الطوارئ الصحية، مخالفة قوانين التعمير، استهلاك المخدرات، خيانة الأمانة، الإمساك عمدا عن أداء النفقة، جرائم الحق العام، الاختلاسات، التزوير، …

هذه المعطيات، يضيف التقرير الذي تتوفر “العمق” على نسخة منه، توضح ضرورة وضع مخطط لتكوين الموظفين المعنيين بهذه المتابعات وذلك لتمكينهم من الإلمام بالمهام المنوطة بهم والمسؤوليات المرتبطة بأسلاكهم وبعملهم اليومي والمخاطر التي تترتب عن عدم احترام الضوابط القانونية المعمول بها، وذلك للارتباط الوثيق بين صورة الإدارة وتصرفات موظفيها.

في سياق متصل، كشفت الوكالة القضائية، أنها توصلت في نفس السنة بما يناهز 3060 ملفا يهم الاعتداءات التي طالت الموظفين أثناء قيامهم بمهامه من طرف بعض المواطنين، مشيرة إلى أنها تمكنت خلال نفس السنة من إصدار عدة أحكام في هذا الجانب لفائدة الدولة قضت، بالإضافة إلى العقوبات السالبة للحرية، بتعويض لجبر الضرر قدره 1.571.490 درهم.

وترى الوكالة القضائية للمملكة، أن المقاربة الوقائية في مجال حماية الموظفين، تستدعي برمجة دورات تحسيسية موجهة للمواطنين لإطلاعهم على خطورة بعض الأفعال المترتبة عن تصرفاتهم تجاه موظفي الدولة والتي يعاقب عليها القانون.

جريدة المغرب بريس - Almaghreb Press
الوكالة القضائية للمملكة: 705 متابعات قضائية ضد موظفين عموميين بجرائم مختلفة خلال سنة 2020 الوكالة القضائية للمملكة: 705 متابعات قضائية ضد موظفين عموميين بجرائم مختلفة خلال سنة 2020 

شاهد أيضاً

ميارة : المغرب عازم على استكمال بناء مسار الشراكة التي تجمعه بالاتحاد الأوروبي

قال رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، اليوم الخميس ببروكسيل، إن المملكة المغربية عازمة على استكمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.