موروكو ترافل
friends electric

المغرب يشارك في معرض الصناعة الحربية الجوية بالهند

المغرب بريس 

بدأت في مدينة “بنغالورو” الهندية، فعاليات أكبر معرض طيران في آسيا، Aero India 2023 والذي ستمتد النسخة الرابعة عشر منه على مدى خمسة أيام وسيركز على موضوع “المدرج إلى مليار فرصة”، حيث تشارك المملكة المغربية في هذا المعرض.

وكان المجلس الوزاري الذي ترأسه الملك محمد السادس، والمنعقد في 13 يوليوز الماضي، وافق على مشروع مرسوم يتعلق بإنشاء منصب ملحق عسكري لسفارتي المملكة في كل من الهند وتركيا. حيث تعتبر ونيودلهي وأنقرة من الأسواق المهمة والواعدة للمشتريات العسكرية الدفاعية للقوات المسلحة الملكية.

في حين تتوفر المملكة على ملحق عسكري في التمثيليات الدبلوماسية في الدول التي تجمعها بها علاقات عسكرية متطورة وتعقد معها صفقات عسكرية أو تتطلب حضورا عسكريا لأسباب أخرى. وزمنها سفارات المغرب بواشنطن وباريس ومدريد ولندن وبكين.

وكان المغرب قد تسلم 92 شاحنة عسكرية سداسية العجلات 6 × 6 لجميع أنواع التضاريس، من إنتاج الشركة الهندية الرائدةTata Advance Systems، إلى القوات المسلحة الملكية المغربية.

ويتعلق الأمر بشاحنات LPTA 1623، تنتجها شركة تابعة لشركة السيارات الهندية العملاقة Tata (ex-Telco)، والتي يمكن تصميمها وفقًا للمتطلبات العسكرية للزبائن. حيث تستعمل هذه الشاحنات لحمل القوات العسكرية والذخيرة بالإضافة إلى معدات دعم القتال الأخرى، مثل قاذفات الصواريخ.

من جهة أخرى، وفيما يتعلق بالمعرض، فقد قال وزير الدفاع الهندي، أول أمس الأحد، إن المعرض الجوي سيظهر قوة التصنيع الهندية والمعدات والتكنولوجيات المحلية. كما سيتم التركيز على إقامة شراكات مع الشركات الأجنبية. وقال سينغ إن الحدث سيساهم بشكل كبير في تطوير قطاع الطيران، بحسب ما أفادت به صحيفة “businesstoday” الهندية.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن حدث Aero India 2023، سيشمل اجتماعًا لوزراء الدفاع، وطاولة مستديرة للرؤساء التنفيذيين، وحدثًا لبدء التشغيل يسمى Manthan، وحفل Bandhan، وعروضًا جوية، ومعرضًا كبيرًا، وجناح الهند، ومعرضًا تجاريًا لشركات الطيران، حيث يُنتظر حضور 809 شركة، حيث أنه من المتوقع توقيع 251 مذكرة تفاهم، كما سيتم عرض ما يصل إلى 809 شركة دفاعية، بما في ذلك الشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة، تقنياتها وقدراتها خلال المعرض الجوي.

وأضاف المصدر عينه، أن حدث Aero India 2023، الذي يتم تنظيمه في Air Force Station ، Yelahanka، سيعرف مشاركة 98 دولة، بحيث  سيحضر هذا الحدث وزراء دفاع 32 دولة، ورؤساء العمليات الجوية من 29 دولة  و73 مديرًا تنفيذيًا لشركات تصنيع المعدات الأصلية العالمية والهندية.

ويهدف الحدث، يُضيف المصدر نفسه، إلى تعزيز تصدير المنصات الجوية المحلية مثل Light Combat Aircraft (LCA) -Tejas و HTT-40 و Dornier Light Utility Helicopter (LUH) و Light Combat Helicopter (LCH) و Advanced Light Helicopter (ALH).

كما سيستضيف وزير الدفاع راجناث سينغ اجتماع وزراء الدفاع في 14 فبراير الجاري، وسيشهد الاجتماع السري مشاركة وزراء دفاع الدول الصديقة، إضافة إلى أجندة الاجتماع السري وهي تعميق التعاون لبناء القدرات من خلال الاستثمارات والبحث والتطوير والمشروع المشترك والتنمية المشتركة والإنتاج المشترك وتوفير معدات الدفاع والتدريب والفضاء والذكاء الاصطناعي والأمن البحري.

وأشار المصدر نفسه، إلى أنه ستنعقد المائدة المستديرة للرؤساء التنفيذيين في 13 فبراير. والمسؤولون والمندوبون والرؤساء التنفيذيون العالميون من 26 دولة بما في ذلك بوينج، لوكهي، إسرائيل لصناعات الطيران، جنرال أتوميكس، مجموعة ليبهير، ريثيون تكنولوجيز، سافران، الهيئة العامة للصناعات العسكرية (GAMI) بالإضافة إلى ستشارك وحدات الدعم الأولية المحلية مثل HAL و BEL و BDL و BEML.

كما سيشهد حفل باندهان توقيع مذكرات التفاهم في 15 فبراير. مضيفا أنه من المرجح أن يتم توقيع مائتين وخمسين مذكرة تفاهم ، باستثمار متوقع قدره 75000 مليون كرور روبية، بين مختلف شركات الدفاع الهندية والأجنبية.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا حدث الابتكار الدفاعي السنوي، ” مانثان “، سيعقد في 15 فبراير، وسيجمع كبار المبتكرين والشركات الناشئة والشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة والحاضنات والأوساط الأكاديمية والمستثمرين من النظام البيئي للدفاع والفضاء تحت سقف واحد.

كما سيشهد “جناح الهند”، الذي يرتكز على شعار “منصة الجناح الثابت”، مشاركة ما مجموعه 115 شركة، تعرض 227 منتجًا. وستكون طائرة LCA-Tejas كاملة الحجم بتكوين القدرة التشغيلية الكاملة (FOC) في مركز الصدارة في جناح الهند. سيعرض الجناح نمو الهند في منصة الجناح الثابت.

أضف تعليق

 

فيديوهات المغرب بريس