الرئيسية / الرئيسية / البروفيسور مرحوم يكشف لـle360 أوجه الشبه بين جدري القرود و”بوشويكة”
https://almaghrebpress.com/wp-content/uploads/2022/04/320X320-min.jpg
البروفيسور مرحوم يكشف لـle360 أوجه الشبه بين جدري القرود و"بوشويكة"

البروفيسور مرحوم يكشف لـle360 أوجه الشبه بين جدري القرود و”بوشويكة”

25/05/2022-غنية دجبار على الساعة | 18:01

جدري القردة

© حقوق النشر : DR

مع ظهور حالات جديدة من مرض جدري القرود في العديد من دول العالم، وأيضا بعد تسجيل 3 حالات مشتبه في إصابتها بنفس المرض في المغرب، بدأ الكثيرون يتساءلون عن أعراض جدري القرود، وأوجه الشبه بينه وبين “بوشويكة” التي تصيب الأطفال بكثرة.

وللرد على هذه الأسئلة، اتصل le360، بالبروفيسور كمال مرحوم الفيلالي، رئيس قسم الأمراض المعدية والتعفنية في المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، الذي كشف في تصريحه أن هناك أعراض متشابهة بين الجدري “بوشيكة” وبين جدري القرود، حيث قال أن أي شخص يصاب ب “بوشويكة” يعتبر حالة مشتبه فيها يجب الإبلاغ عنها، وعليه أن يلتزم بالعزل المنزلي لمدة أسبوعين وأن يتخذ أفراد عائلته الاحتياطات اللازمة حتى لا يتعرضوا للعدوى.

البروفيسور مرحوم الفيلالي

البروفيسور مرحوم الفيلالي

© حقوق النشر : DR

وتابع: ” الأعراض التي تجعلنا نشك أكثر في مرض جدري القرود، هو ظهور عقد لمفاوية في عنق المريض من الخلف، وأيضا ظهور حبوب في كف اليد وأسفل القدم، وفي هذه الحالة يتحول المريض من حالة مشتبه فيها إلى حالة محتملة”.

واعتبر البروفيسور مرحوم أن ظهور هذه الأعراض على الشخص تستلزم عزله في المستشفى، حتى يتم إخضاعه للتحليل الذي سيكشف عما إذا كان حالة مؤكدة لجدري القرود أم لا.

وبخصوص التحليل المخبري، فهو يشبه نوعا ما اختبار كورونا، ولكنه لا يوضع في الأنف وإنما على موضع المرض، من خلال أخذ عينة من الماء الذي تفرزه الحبوب أو قشرتها.




مصدر الخبر

شاهد أيضاً

وجدة على موعد مع أسبوع الذكاء الاصطناعي

وجدة على موعد مع أسبوع الذكاء الاصطناعي

28/06/2022-Le360 مع و.م.ع على الساعة | 08:30 © حقوق النشر : DR يحتضن مركب المعرفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.