مجتمع

تفشي “السلالة الهندية” يفسر المنحى التصاعدي للوضعية الوبائية

انتشار تدريجي للسلالة الهندية من فيروس “كورونا” المستجد بالمغرب، على الرغم من اقتصار التأكيد الرسمي على دخولها بالبلاد فقط دون تقديم معطيات وافية حول تفشيها؛ الأمر الذي بات يقلق الفعاليات الصحية بشأن مساهمة المتحور الجديد في تدهور الحالة الوبائية على الصعيد الوطني.

وظهر متحور “دلتا” لأول مرة بالهند، حيث يعرف المتغير بسرعة انتشاره بالمقارنة مع النسخة الأصلية التي برزت بـ”ووهان”؛ وهو ما نبهت إليه منظمة الصحية العالمية، التي أوردت أن السلالة الهندية هي الأكثر قدرة على الانتقال من بين متغيرات فيروس “كورونا” التي تم تحديدها حتى الآن.

وبخصوص المميزات العامة للمتغير الجديد، أوضح البروفيسور محمد أمين برحو، الطبيب المتخصص في علم الأوبئة وعضو اللجنة الوطنية المكلفة بإستراتيجية التلقيح ضد “كوفيد-19″، أن “الفيروسات معروفة بتحوراتها، ولا يخرج “كورونا” عن هذه القاعدة، حيث شهد ستة متحورات، آخرها دلتا الهندي”.

ولفت برحو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن “المتحور الهندي يتميز بقدرته السريعة على الانتشار؛ فإذا كان الفيروس الأصلي يصل مؤشر تضاعفه إلى ثلاثة، فإنه يتجاوز متوسط ستة بمتغير دلتا”.

واستطرد الخبير الصحي بالقول: “ذلك يعني أن المصاب بفيروس ووهان ينشر العدوى بين ثلاثة أشخاص فقط، بينما تصل عدوى المصاب بسلالة الهند إلى 8 أشخاص”.

وتابع أستاذ التعليم العالي في علم الأوبئة السريري بأن “عدد حالات الإصابة يتضاعف في حال ظهور المتغير الهندي؛ فإذا كنا نسجل 10 آلاف حالة بفيروس ووهان الأصلي، فإن المتحور البريطاني قد يخلف وراءه 16 ألف حالة، فيما قد ترتفع حصيلة الإصابات الأسبوعية بمتغير دلتا إلى 25 ألف حالة في الأسبوع الواحد”.

وأشار البروفيسور عينه إلى أن “التمثل المرضي للوباء لم يعد مثلما كان في السابق، حيث أصبحت شريحة الشباب تصاب بدورها بالسلالة الهندية؛ بل يمكن أن تصل إلى مستوى الحالات الحرجة والخطيرة”، مؤكدا أن “الانتشار المقلق للوباء بالمغرب قد يفسر الانتشار الكبير لسلالة دلتا”.

واسترسل قائلا: “أظن أن سلاسة دلتا هي الفيروس الطاغي حاليا بالمغرب؛ الأمر الذي يفسر المنحى التصاعدي للوباء، في ظل التراخي الجمعي وعودة الأنشطة الاقتصادية إلى طبيعتها”.

وخلص محمد أمين برحو إلى أن “فعالية التلقيح ما زالت قائمة؛ لكنها انخفضت بنسبة طفيفة بمعدل 5 إلى 6 في المائة في ما يتعلق بسلالة الهند”.

مصدر الخبر : هيسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى