مغاربة العالم

“أواصر تيفي” تسائل تعبئة كفاءات مغاربة العالم

تحتضن قناة “أواصر تيفي”، اليوم الجمعة على الساعة التاسعة مساء، حلقة نقاش حول موضوع “النموذج التنموي والحاجة إلى الكفاءات: أية إجراءات لتعبئة كفاءات مغاربة العالم وجذبها؟”.

ويشارك في حلقة النقاش هذه كل من حسن بلعربي، عضو أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات أستاذ باحث في الهندسة الكيميائية بجامعة ألميريا بإسبانيا، وجيبا عمراوي، طبيبة من كندا، وجواد الخراز، خبير دولي معتمد لدى المفوضية الأوروبية، الأمين العام لجمعية العالم العربي للعلماء الشباب بفرنسا، ويدير الموعد أيوب الريمي، إعلامي مغربي في المملكة المتحدة.

وتنظم “أواصر تيفي”، التابعة لمجلس الجالية المغربية بالخارج، سلسلة نقاشات أسبوعية لتسليط الضوء على مكانة مغاربة العالم في النموذج التنموي الجديد والأدوار التي يمكن أن يضطلعوا بها للإسهام في بلورته وتحقيق أهدافه.

ووفق بلاغ سابق للمجلس نفسه، فإن هذه الحلقات النقاشية تتمحور حول مغاربة العالم والنموذج التنموي، من خلال التدقيق ضمن آليات إسهامهم في خدمة الأولويات الاستراتيجية للمملكة، ودورهم في تعزيز الاستثمار وتشجيع الابتكار وتطوير البحث العلمي وتعزيز تدفقات التحويلات المالية.

كما تبحث هذه النقاشات في الإجراءات والمقاربات الكفيلة بتحفيز جذب كفاءات مغاربة العالم والاستثمار فيها والاستفادة من تجاربها وخبراتها، وتناقش سبل تمتين أواصر الجالية المغربية بالثقافة المغربية والنموذج المغربي في التدين، وكذا أدوار المجتمع المدني والتكنولوجيات الحديثة والأجيال الشابة من مغاربة العالم في بلورة وإنجاح النموذج التنموي، وغير ذلك من الموضوعات والقضايا ذات العلاقة بمغاربة العالم والنموذج التنموي الجديد.

مصدر الخبر : هيسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى