مجتمع

94 ألف شخصا يستفيدون من صندوق فقدان التشغيل

كشف وزير الشغل والإدماج المهني محمد أمكراز أن صندوق التعويض عن فقدان الشغل استفاد منه إلى غاية 14 يونيو 2021، ما مجموعه 93 ألفا و826 مستفيدا، بدعم مالي تجاوز مليارا و256 درهما.

وأفاد الوزير أمكراز خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، بأن عدد المستفيدين من هذا الصندوق خلال سنة 2020 بلغ 23 ألفا و43 مستفيدا، بمبلغ مالي إجمالي قدره 327 مليون درهم، وعدد المستفيدين خلال النصف الأول من سنة 2021 إلى حدود 14 يونيو الماضي، بلغ 7339 شخصا.

وأشار وزير الشغل، جوابا على سؤال في الموضوع، إلى أنه سيتم تخفيف شروط الاستفادة من التعويض على فقدان الشغل كما هو وارد في التعليمات الملكية والقانون الإطار.

وكانت التوقعات تشير إلى أن عدد المستفيدين من هذا الصندوق سيتراوح ما بين 30 و35 ألف شخص سنويا، لكن البرنامج أبان عن محدوديته رغم تداعيات فيروس كورونا التي عصفت بآلاف فرص الشغل بالمغرب وارتفاع نسبة البطالة.

وأُحدث برنامج التعويض عن فقدان الشغل، الذي يدبّره الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بهدف مواكبة الأجير الذي فقد عمله بشكل لا إرادي وانخرط في بحث جدّي عن عمل جديد، وذلك بتوفير تعويض له لفترة يمكن أن تصل إلى ستة شهور.

مصدر الخبر : هيسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى