فن وثقافة

قائمة عربية لـ”أهم 100 فيلم للمرأة” تتضمن 10 إنتاجات سينمائية مغربية

حضرت 10 أفلام لمخرجات ومخرجين مغاربة ضمن نتائج استفتاء “أهم 100 فيلم للمرأة في السينما العربية”، الذي نظمه مهرجان أسوان السينمائي لأفلام المرأة بمصر.

ويعني هذا الاستفتاء، الذي شارك فيه 70 ناقدا وناقدة من المنطقة العربية، الأفلام التي تناقش قضية من قضايا المرأة أو التي أبدعتها بوصفها مخرجة، عبر تاريخ وجود “السينما العربية” منذ قرن.

وأشرف على استفتاء مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، في دورته الخامسة، كمال رمزي، وأعدته ناهد صلاح، وأعلن عنه خلال فعاليات المهرجان الذي من المرتقب أن يختتم بعد غد الثلاثاء 29 يونيو الجاري.

وتحضر ضمن نتائج هذا الاستفتاء حول “أفضل 100 فيلم للمرأة في تاريخ السينما العربية” أسماء 6 مخرجات سينمائيات مغربيات من أجيال مختلفة؛ ويتعلق الأمر بكل من مريم توزاني، عن فيلمها الذي بدأ عرضه سنة 2019 “آدم”، وليلى الكيلاني عن فيلمها “على الحافة” الذي يعود إلى سنة 2011، ومريم بنمبارك عن فيلمها “صوفيا”، الذي أنار ظلمة قاعات العرض سنة 2018.

كما يرد في التصنيف فيلم المخرجة نرجس النجار “العيون الجافة” الذي يعود تاريخ بداية عرضه إلى سنة 2003، وفيلم “الراكد” للمخرجة ياسمين قصاري الذي صدر سنة 2004، وفيلم المخرجة فريدة بليزيد “باب السماء مفتوح” الذي عرض ابتداء من سنة 1988.

أما الأفلام المصنفة التي أخرجها مخرجون مغاربة وتتناول قضايا المرأة فهي: فيلم “حب في الدار البيضاء”، الذي أخرجه عبد القادر لقطع سنة 1991، وفيلما الجيلالي فرحاتي “شاطئ الأطفال الضائعين” (1991)، و”عرائس من قصب” (1981)، وفيلم المخرج سعد الشرايبي “نساء ونساء” الذي أخرج سنة 1997.

وتصدر التصنيفَ فيلم المخرجة التونسية الراحلة مفيدة التلاتلي “صمت القصور”، كما حضرت فيه أفلام مغاربية عديدة، من بينها فيلم “نورة تحلم” (2019) للمخرجة التونسية هند بوجمعة، وفيلم “رشيدة” (2002) للمخرجة الجزائرية يمينة بشير شويخ.

واختيرت هذه الأفلام المائة، وفق إدارة المهرجان، من بين أزيد من 1400 فيلم روائي طويل، من بينها 90 فيلماً من المغرب، و53 فيلماً من الجزائر، و47 فيلماً من تونس، و29 فيلماً من فلسطين، و3 أفلام من السعودية، وفيلمان من كل من اليمن، والإمارات، والبحرين، وليبيا، وفيلم من كل من الكويت وسلطنة عمان والسودان.

مصدر الخبر : هيسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى