فن وثقافة

“سينفيليا” تحتفي بالمخرج الراحل محمد إسماعيل 

تخصص مجلة “سينفيليا” المغربية أحدث أعدادها للمخرج السينمائي الراحل محمد إسماعيل، بمقالات تنظر في مسيرتَه وتقرأ مجموعة من أعماله الفنية.

وتحضر في العدد 26 من مجلة “سينفيليا” مقالات تكرّم مسيرة هذا المخرج المغربي، وهي: مقال المؤرخ السينمائي أحمد سيجلماسي المعنون بـ”بيبليوغرافية محمد إسماعيل”، ومقال الناقد والشاعر عبد الرحيم الخصار المعنون بـ”كاميرا محمد إسماعيل جابت عالم التهريب وتاريخ اليهود المغاربة”، ومقال الناقد وكاتب السيناريو خالد الخضري الموسوم بـ”(وبعد)..لمحمد إسماعيل محاولة جريئة لهجرة معلنة”. ويقرأ الناقد عبد الكريم واكريم الثلاثية الاجتماعية لمحمد إسماعيل في مقال معنون بـ”الهم الاجتماعي لمحمد إسماعيل في ثلاثية (وبعد)، (هنا ولهيه) و(ولاد البلاد)”.

كما تحضر في المجلة ذكرى الناقد البارز والرئيس السابق للمركز السينمائي المغربي نور الدين الصايل في صفحات “شخصيات سينمائية”، من خلال مقال للناقد السينمائي عبد اللطيف عدنان معنون بـ”نور الدين الصايل: وعي السينما من رحم الثقافية المغربية”.

وتحضر في العدد الجديد أيضا مقالات نقدية لأفلام عربية وعالمية، يوقعها النقاد محمد زروال، سليمان الحقيوي، عز الدين بوركة، عبد الكريم واكريم وهوفيك حبشيان.

مصدر الخبر : هيسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى