مصدر مطلع

اللجنة العلمية المغربية تتعقب سلالة “دلتا الهندية”

منذ أشهر، لم تعلن وزارة الصحة عن حصيلة جديدة بشأن السلالات المتحورة لفيروس “كورونا” في المغرب، فيما باتت سلالة “دلتا” التي رصدت لأول مرة في الهند تثير الفزع إلى درجة أن بعض الدول أعادت فرض الحجر الصحي بسببها.

وأكد مصدر مطلع من اللجنة العلمية المغربية المكلفة بتتبع فيروس كورونا، أن سلالة “دلتا”، وهي المتحور الهندي، رصدت بعض الحالات منها في المغرب سابقا، لكن السلالة التي رصدت أكثر بالمملكة هي السلالة البريطانية التي باتت تسمى اليوم “ألفا”.

وأضاف المصدر ذاته أن اللجنة العلمية يرتقب أن تعقد اجتماعا خاصا لتقييم وضعية السلالات المتحورة في المغرب بعد تجميع معطيات علمية دقيقة في الموضوع، مشيرا إلى أن الحالات المنتشرة منها اليوم “لا تعكس أي خطورة كبيرة إلى حد الآن”.

وتابع المتحدث بأن الإحصائيات الجديدة حول هذه السلالات المتحورة سيتم نشرها للعموم، بعد قيام اللجنة العلمية بتشخيص دقيق للأمر، وحذر من خطورتها، خصوصا “دلتا الهندية”، مشيرا إلى أن 90 بالمائة من الإصابات الجديدة ببعض الدول تسجل من هذه السلالة سريعة الانتشار، التي تصيب الأطفال.

وكانت منظمة الصحة العالمية أطلقت أسماء جديدة على سلالات فيروس كورونا المتحورة، ليتحول “المتحوّر البريطاني” إلى “ألفا”، والـ”جنوب إفريقي” إلى “بيتا”، و”الهندي” إلى “دلتا”، و”البرازيلي” إلى غاما”.

وبعد استياء الصين من إطلاق الرئيس السابق دونالد ترامب تسمية “الفيروس الصيني” على فيروس كورونا المستجد، عبرت الهند عن غضبها من التسمية التي نسبت إلى السلالة المكتشفة بها (السلالة الهندية) ليصبح اسمها الجديد “دلتا”.

مصدر الخبر : هيسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى