فن وثقافة

أساتذة “ليزاداك” ينتظرون مرسوم هيئة التدريس

يبدو أن الدخول الجامعي المقبل سيكون حارقا بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، بعد احتدام الصراع بين الأساتذة ووزارة الثقافة والشباب والرياضة، لذا قرر المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمعهد خوض أشكال نضالية متعددة طيلة مباراة ولوج المعهد برسم الموسم الجامعي المقبل.

ويعتزم أساتذة “ليزاداك” حمل شارة الإضراب مع تنفيذ وقفات احتجاجية إنذارية بمقر المعهد أيام 6 و7 و8 يوليوز المقبل، ووقفات احتجاجية أخرى طيلة مباراة ولوج المعهد برسم الموسم الجامعي المقبل من 2 إلى 24 شتنبر المقبل.

الخطوة التصعيدية الجديدة تأتي بسبب تماطل الوزارة المعنية الإفراج عن مشروع مرسوم هيئة التدريس الفني للمعاهد الوطنية العليا للفن التابعة لقطاع الثقافة، والتي ظل أساتذتها يدرسون لعقود طويلة من الزمن في شروط مجحفة وفي غياب قانون مؤطر لمسارهم المهني والعلمي والإداري وضامن لحقوقهم المادية والمعنوية، يقول بلاغ للمكتب النقابي بالمعهد.

محمد أمين بنيوب، الكاتب المحلي لنقابة التعليم العالي بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، أوضح، في تصريح لهسبريس، أن وضعية معاهد تدريس الفنون تتطلب نظاما خاصا بها على غرار مختلف معاهد العالم.

وأضاف: “منذ تأسيس المعهد، لم تفكر وزارة الثقافة في وضع نظام خاص بهيئة التدريس الفني؛ على غرار فئات الباحثين والمدرسين في المجال في كل دول العالم، التي تعتمد نظاما خاصا بهذه الفئة”.

وأكد بنيوب أن المكتب النقابي لنقابة التعليم العالي بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي فتح حوارا مع الوزارة وقام بإعداد مشروع مرسوم خاص بهيئة تدريس الفن والمهن الفنية، وقال: “لا نعرف لماذا لا يزال هذا المرسوم ينتظر الإفراج عنه في ظل غياب أي تجاوب مع المصالح المعنية لوزارة الثقافة”.

وأورد المكتب النقابي، في بلاغ له، أنه” تم، بتدخل من المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي مع المصالح المركزية المعنية بوزارة الثقافة، تكوين لجنة مشتركة ما بين المكتب النقابي المحلي وإدارة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي ووزارة الثقافة”، لافتا إلى أن اللجنة سالفة الذكر “انصب عملها على دراسة الملف المطلبي للهيئة الملحقة بالتدريس بالمعهد، وتم وضع أجندة زمنية امتدت من نونبر 2020، وتوجت باجتماع عام حضره جل أعضاء اللجنة المشتركة بمقر الوزارة بتاريخ 2 أبريل 2021، الذي خلص إلى الاتفاق على إخراج مشروع مرسوم هيئة التدريس الفني للمعاهد الوطنية العليا للفن التابعة لقطاع الثقافة، ومنح التعويضات عن المردودية لتشمل تعويض الأساتذة عن الساعات الإضافية وساعات الدورات المهنية التكوينية وساعات المشاريع الاحترافية الفنية والثقافية”.

مصدر الخبر : هيسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى