فن وثقافة

قطاع الثقافة يستقبل ترشيحات جائزة المغرب للكتاب

أعلنت وزارة الثقافة والشباب والرياضة ـ قطاع الثقافة ـ عن فتح باب الترشيح للدورة الـ 53 لجائزة المغرب للكتاب لعام 2021.

وتشتمل جائزة المغرب للكتاب على تسعة أصناف، هي جائزة المغرب للسرد (رواية، قصة، مسرحية)، جائزة المغرب للشعر، جائزة المغرب التشجيعية للإبداع الأدبي الأمازيغي، وترشح لها الأعمال الشعرية والروائية والمسرحية والقصصية، وجائزة المغرب للكتاب الموجه للطفل والشباب، وترشح لها الإبداعات والأعمال التي تستهدف الأطفال واليافعين، وجائزة المغرب للعلوم الإنسانية، وجائزة المغرب للعلوم الاجتماعية، وجائزة المغرب للدراسات الأدبية والفنية واللغوية، وجائزة المغرب التشجيعية للدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية، وجائزة المغرب للترجمة.

وحددت وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة يوم 22 يوليوز المقبل آخر أجل لقبول الترشيحات، وسيتم الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة نهاية شهر نونبر من السنة الجارية.

ويشترط في المترشح لجائزة المغرب للكتاب أن يكون من جنسية مغربية، كما تقبل الترشيحات من الهيئات المهنية الناشرة، والمؤسسات الثقافية والأكاديمية والتربوية، شريطة موافقة الكاتب.

ولا يجوز أن يرشَّح لجائزة المغرب للكتاب من سبق له أن فاز بها خلال السنوات الثلاث الماضية، ويراعى في العمل المرشح ألا يكون قد أجيز من جهة وطنية أو عالمية، وتقبل الكتب الصادرة بجميع اللغات.

ويتضمن ملف الترشيح لجائزة المغرب للكتاب طلبا خطيا موقعا من طرف المؤلف، وثماني نسخ من الكتب الصادرة في طبعتها الأولى سنة 2020، سواء داخل المغرب أو خارجه، أو نسخة إلكترونية للكتاب (PDF)، فضلا عن نسخة من أصل الكتاب المرشح إذا كان مترجما، مع الإدلاء بما يثبت حقوق الترجمة.

وتوجه طلبات الترشيح عبر الموقع الإلكتروني للوزارة prixlivre.minculture.gov.ma، وتبعث الكتب إما على شكل نسخة إلكترونية (PDF) عبر الموقع الإلكتروني المذكور، أو في ثماني نسخ ورقية توجه عبر البريد العادي إلى عنوان وزارة الثقافة بالرباط.

مصدر الخبر : هيسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى