اقتصاد

التجارة الإلكترونية بالمغرب تحقق 6 مليارات درهم

كشفت أرقام رسمية لوزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي أن قطاع التجارة الإلكترونية بالمغرب يحقق رقم معاملات يناهز 6 مليارات درهم سنويا.

وأورد حفيظ العلمي، ضمن جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أمس الاثنين، أن هذا القطاع حيوي وبات يستقطب المغاربة بشكل كبير، إذ تشير الإحصائيات إلى أن 15 في المائة من المغاربة اشتروا من الأنترنيت سنة 2019.

وحسب الإفادات التي قدمها الوزير، جرى تشكيل خلية على مستوى الوزارة لتتبع مواقع التجارة الإلكترونية أسفر عملها على تقديم عدد من المخالفات إلى القضاء؛ فيما تم توجيه إنذارات إلى بعض المواقع بسبب خرق قواعد حماية المستهلك.

وأكد العلمي أن تطور التجارة الإلكترونية في المغرب يجب ألا يكون على حساب التجار، موردا أن الوزارة تشتغل من أجل تكوينهم لكي يلعبوا دور وسيط في توصيل البضائع المشتراة من المنصات الرقمية.

ودعا عدد من البرلمانيين، في تعقيبات على الوزير، إلى القيام بإصلاحات في مجال التجارة الإلكترونية؛ على رأسها ضمان الحق في الانسحاب، وحق إرجاع البضائع، واعتماد مساطر دقيقة لفك النزاعات، وتأمين المعاملات عبر الأنترنيت، وتحديد مسؤوليات المنصات الرقمية في المبادلات التي تقوم بها.

مصدر الخبر : هيسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى