مجتمع

مشاركة أسرة التعليم في انتخاب اللجان تصل 57%

أوضحت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي-قطاع التربية الوطنية أن نسبة مُشاركة نساء ورجال التعليم في اقتراع يوم 16 يونيو 2021 لانتخاب ممثليهم في اللجان الإدارية متساوية الأعضاء بقطاع التربية الوطنية، بلغت 57 في المئة.

وجاء في بلاغ إخباري توصلت به هسبريس، أن قطاع التربية الوطنية شهد يوم الأربعاء 16 يونيو الجاري انتخاب ممثلي الموظفين في اللجان الإدارية متساوية الأعضاء، وذلك طبقا للمرسوم 2.59.0200 الصادر في 26 شعبان 1378 (5 ماي 1959).

وأضاف المصدر ذاته أن نسبة المشاركة في هذا الاقتراع بلغت 57%، وهو ما يعكس الانخراط المسؤول والواعي لنساء ورجال التعليم لإنجاح هذا الاستحقاق، الذي مرّ في أجواء سليمة وإيجابية، برهنت عن إرادة الناخبين في التعبير عن اختيارهم لمن يمثلهم مهنيا من خلال صناديق الاقتراع داخل قطاع التربية الوطنية.

وورد ضمن البلاغ ذاته أنه خصص لهذه العملية 1478 مكتبا للتصويت لتمكين الناخبين البالغ عددهم 223.162 من ممارسة حقهم في التصويت، حيث توزعوا على ” 12.443ناخبة وناخبا على مستوى اللجان المحدثة على الصعيد المركزي (17 لجنة)”، و” 210.719ناخبة وناخبا على مستوى اللجان المحدثة على صعيد العمالات والأقاليم (161 لجنة)”.

وتبارت الهيئات المشاركة على 498 مقعدا لممثلي الموظفين في اللجان الإدارية متساوية الأعضاء بقطاع التربية الوطنية، من خلال 934 لائحة، من بينها 91 لائحة تهم اللجان المحدثة على الصعيد المركزي، فيما بلغ مجموع المترشحين 5626، من بينهم 1060 من النساء.

وعبرت اللجنة المركزية لتنظيم وتتبع الانتخابات عن ارتياحها لنسبة المشاركة المسجلة في هذا الاستحقاق الانتخابي الهام، وأكدت مواصلة جهودها لإنجاحه والإعلان عن نتائجه النهائية فور انتهاء أشغال جميع لجان إحصاء الأصوات المركزية والجهوية، منوهة في الوقت نفسه بالمشاركة الفعالة لنساء ورجال التعليم، مثمنة الانخراط الايجابي للشركاء الاجتماعيين في هذا الاستحقاق.

مصدر الخبر : هيسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى