جهات

شراكة تجمع “وزان الخضراء” ومعهد السياحة بطنجة‬

احتضن المعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة لقاء دراسيا توج بتوقيع اتفاقية شراكة بين جمعية وزان الخضراء للسياحة والتنمية المستدامة (AOVTDD) والمدير العام للمعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة (ISITT) والجمعية المغربية لخبراء وعلماء السياحة (AMEST).

وفي هذا الصدد، أوضح عدنان افقير، المدير العام للمعهد العالي الدولي للسياحة، في كلمة ألقاها بالمناسبة، أن الاتفاقية تروم إرساء مبادئ نقل الخبرة والتخطيط الإستراتيجي، بشكل يمكن من جعل إقليم وزان قبلة سياحية بامتياز وكذا التحسيس بشكل أفضل بمختلف الفرص الاستثمارية.

من جانبه، قال سليم قيدي، رئيس جمعية وزان الخضراء للسياحة والتنمية المستدامة، إن هذا العمل سيستفيد منه النسيج الاقتصادي بوزان والضواحي. كما سيعود بالنفع على مختلف القطاعات الإنتاجية والخدماتية، من قبيل الصناعة التقليدية والمنتوجات المجالية، كما سيمكن من خلق مناصب شغل قارة ومستدامة داخل الإقليم، على حد قوله.

وأضاف المتحدث ذاته في تصريح لجريدة هسبريس: “أنه على الرغم من غياب رؤية إستراتيجية واضحة المعالم، فإن الأسس الهيكلية لصناعة منتوج سياحي يمكن إقليم وزان من وضع اسمه على الخريطة السياحية الوطنية والدولية تظل ممتازة”، لافتا إلى أن الجمعية حديثة النشأة “تزخر بأطر عليا ستمكنها من البروز وقول كلمتها في المستقبل القريب”.

وبمقتضى هذه الاتفاقية، يضيف قيدي، تطمح مختلف الأطراف المعنية إلى تعزيز تعاونها، سواء على المستوى الإستراتيجي أو العملي؛ من خلال تشكيل قاعدة بيانات وخريطة لفرص الاستثمار في القطاع، وقيادة يقظة اقتصادية استشرافية واستباقية، وتحقيق دراسات وأبحاث لها علاقة بالسياحة القروية والدينية وكذا مواكبة المشاريع المتعثرة.

وشدد مصطفى مفيد، رئيس الجمعية المغربية لخبراء وعلماء السياحة، على أن الاتفاق يسعى أيضا إلى النهوض وتشجيع الاستثمار السياحي المسؤول والمستدام، مع التركيز على الأصالة والإنسانية والفضاءات الكبيرة.

وتعول جمعية “وزان الخضراء”، التي تضم خريجي المعهد العالي الدولي للسياحة، على التكامل بين الخبرة القطاعية والإستراتيجية لأعضائها وعلى هذه الشراكة كذلك، من أجل الإجابة بشكل ناجع على ضرورة الإقلاع في أفضل الظروف.

وشكلت المناسبة فرصة لمنح عبد الحق محتاج، المدير العام السابق للمعهد العالي الدولي للسياحة والمدير العام بوزارة السياحة، الرئاسة الفخرية لجمعية وزان الخضراء للسياحة والتنمية المستدامة.

مصدر الخبر : هيسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى