غير مصنف

يوسف شعبان.. رجل المخابرات المصرية “محسن ممتاز” في ذمة الله

ورقة أخرى تتساقط من شجرة الفن العربي. لقد مات يوسف شعبان أو ضابط المخابرات الأشهر “محسن ممتاز، بسبب مضاعفات الفيروس اللعين كورونا الذي أبى إلا أن يحصد أرواح كبار الفنانين في مصر.

كل المشاهدين في العالم العربي يذكرون الكاريزما التي أبان عنها الراحل وهو يجسد شخصية ضابط المخابرات في المسلسل الشهير رأفت الهجان، والنظرات القوية التي كان يوجهها لـ”رأفت” كما لو يريد أن يخترق بنظره دواخله و يقرأ ما في ذهنه.

ولد يوسف شعبان سنة 1931 بشبرا، وبدأ مسيرته السينمائية سنة 1961 في فيلم “في بيتنا رجل” مع عمر الشريف والمخرج بركات ثم توالت أعماله السينمائية التي تعدت 110 أفلام سينمائية.

لاقى في بداياته السينمائية منافسة شرسة من أبرز نجوم فترة الستينات وهم رشدي أباظة، كمال الشناوي، صلاح ذو الفقار، حسن يوسف، وشكري سرحان، وكان بعضهم يغري المنتجين بتخفيض الأجر الذي يحصل عليه للتأثير عليهم لاختيارهم وعدم اختياره.

في فترة السبعينات قدم شخصية مثيرة للجدل في الفيلم “حمام الملاطيلي” حيث أدى دور الرجل الشاذ، وعلى الرغم من اللغط الذي دار في مصر وخارجها فقد حصل على العديد من الجوائز المحلية والعالمية وتقرر تدريس دوره في هذا الفيلم في “معهد السينما” وأكاديمية الفنون.

في سنة 1995 قرر الابتعاد عن المجال السينمائي والاكتفاء بتمثيل مسلسل واحد أو اثنين في السنة للتركيز في مهمته الجديدة كنقيب للممثلين.

بدأت مسيرة أعماله التلفزيونية منذ عام 1963 وقدم أكثر من 130 مسلسلا أبرزها “العائلة والناس” و”الشهد والدموع” و”الوتد وعيلة الدوغري” و”لحظة ضعف” و”رأفت الهجان” وتألق به بشكل بارع في أدائه لشخصية محسن ممتاز “المكان المقصود” و”أعمال رجال” و”التوأم” و “ضد التيار” و”أميرة في عابدين” و “امرأة من زمن الحب” و”الضوء الشارد” و”المال والبنون” والمشاركة بالجزء الخامس من (ليالي الحلمية) والجزء الأول من مسلسل حول (السيرة الهلالية) بنفس العنوان وغيرها من الأعمال. وشارك في مسلسل “الحقيقة والسراب”.

قدم يوسف شعبان مسلسلا غريبا أبدع فيه باختلاف اللهجة المصرية وهوالمسلسل الأردني “وضحا وابن عجلان” والذي اعتبر الأكثر مشاهدة في دول الخليج والأردن وسوريا في حينه.

كان الراحل يستعد للعودة إلى التلفزيون عبر مسلسل في طور الكتابة سيعرض في رمضان 2021، بعد خمس سنوات من الانقطاع عن التمثيل.

وخر ظهور فني للفنان يوسف شعبان كان ، خلال فيلم “المشخصاتي 2” سنة 2016، حيث أعاد تجسيد شخصيته الشهيرة “محسن ممتاز” التي قدمها في مسلسل “رأفت الهجان”، بمشاركة نجوم كبار.

مصدر الخبر : شوف تيفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى