غير مصنف

رابطة حقوقية تطالب قضاء إسبانيا بفتح تحقيق حول فيديو اعتداء الشرطة على القاصرين

طالبت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان الادعاء العام الإسباني بفتح تحقيق حول الفيديو الذي يوثق لواقعة الاعتداء على القاصرين المغاربة مع ترتيب الجزاءات القانونية والإدارية ضد رجال الشرطة الذين اقترفوا هذا الفعل الإجرامي.

وطالب المكتب التنفيذي للرابطة عقب تداول الفيديو الذي يوثق اعتداء عناصر الشرطة الإسبانية على قاصرين مغاربة، في بلاغ له اليوم الأربعاء، توصلت ”شوف تيفي” بنسخة منه، الحكومة المغربية عبر وزارة الخارجية بتوجيه استفسار للخارجية الإسبانية حول هذه الممارسات التي يتعرض لها القاصرون المغاربة بإسبانيا.

ودعت الرابطة في ذات البلاغ، المنظمات الحقوقية الإسبانية إلى مواكبة ومراقبة القاصرين المغاربة ومدى تعرضهم للمعاملة القاسية والمهينة الممنهجة من طرف الشرطة الإسبانية وتعرضهم للتمييز وحرمانهم من حقوقهم القانوينة والتي تضمنها الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها إسبانيا.

وأشار البلاغ إلى تورط دولة إسبانيا في انتهاكات متعددة لحقوق هؤلاء القاصرين وبالأخص بمدينتني سبتة ومليلية المحتلتين من طرف إسبانيا، مدرجا على سبيل المثال:

* إخضاعهم لكشف طبي مهين يتم خلاله إجبارهم على نزع ملابسهم وفحص أعضائهم التناسلية وأسنانهم، وهو الإجراء الذي يتنافى مع القيم الثقافية والدينية للقاصرين.

* الحرمان من الحق في التعليم والتكوين المهني

* وضع القاصرين المغاربة في ”غرفة عقاب” (كاشو) صغيرة ومعتمة وقذرة، وتخلو إلاَّ من بعض الفراشات ولا يوجد فيها حمّام، لمدة تصل إلى أسبوع بسبب مخالفات بسيطة.

*تعرض بعض القاصرين لاعتداءات جنسية.

 

مصدر الخبر : شوف تيفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى