أوكسفورد-أسترازينيكاالبرازيلالمغربالهندشوف تيفيلقاح

رسميا الحكومة الهندية ترخص لتصدير لقاحات أوكسفورد-أسترازينيكا في اتجاه المغرب

أعلنت  الحكومة الهندية الترخيص لتصدير لقاحات أوكسفورد-أسترازينيكا، وأن أولى رحلات تنقيل الشحنات ستنطلق غدا الجمعة في اتجاه المغرب والبرازيل.

وقال كاتب الدولة في وزارة الخارجية الهندي نقلا عن وكالة رويترز إن “حكومة الهند وافقت على الصادرات التجارية من لقاحات كوفيد -19، حيث سيتم شحن الشحنات الأولى إلى البرازيل والمغرب يوم غد الجمعة.

ويتم تصنيع اللقحات التي طورتها شركة الأدوية في المملكة المتحدة AstraZeneca وجامعة أكسفورد في معهد Serum Institute of India ، أكبر منتج للقاحات في العالم، والذي تلقى طلبات من دول في جميع أنحاء العالم.

كانت الحكومة الهندية قد أوقفت تصدير الجرعات حتى بدأت برنامج التحصين المحلي الخاص بها في نهاية الأسبوع الماضي، في وقت سابق من هذا الأسبوع، حيث أرسلت إمدادات مجانية إلى البلدان المجاورة بما في ذلك بوتان وجزر المالديف وبنغلاديش ونيبال، وقال وزير الخارجية، هارش فاردان شرينغلا، إن الإمدادات التجارية للقاح ستبدأ من يوم الجمعة تماشيًا مع التزام رئيس الوزراء ناريندرا مودي باستخدام طاقات الإنتاج الهندية للبشرية جمعاء لمحاربة الوباء.

وقال: “تماشياً مع هذه الرؤية، استجبنا بشكل إيجابي لطلبات توريد لقاحات هندية الصنع من دول في جميع أنحاء العالم، بدءًا من جيراننا”، في إشارة إلى الإمدادات المجانية.

وأضاف أن “توريد الكميات المتعاقد عليها تجاريا سيبدأ أيضا اعتبارا من يوم غد إلى كل من البرازيل والمغرب ثم جنوب أفريقيا ثم السعودية”.

 

مصدر الخبر : شوف تيفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى