غير مصنف

بوريطةيؤكد أن لمغرب قادرعلى الرد على أي تهديد ولولا كورونا لوصلنا إلى 30قنصلية

خرج وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، لتجديد التأكيد على أن المغرب قادر على الرد على أي تهديد.

وقال بوريطة، اليوم الأحد، خلال مؤتمر صحفي في مدينة الداخلة، بمناسبة زيارة مبنى القنصلية المقبلة في أمريكا، إن المغرب القوي بهذا الدعم الدولي يبقى متشبثا بالمسلسل الأممي، ووقف إطلاق النار، والانخراط في حل نهائي للنزاع، ولكن بوضوح في كل النقط.

وأوضح بوريطة أن هدف المسلسل الأممي هو الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية، كما أن “المغرب سيرد بحزم على كل مس بسيادته واستقرار ساكنته”.

واعتبر بوريطة أن القنصلية الأمريكية، التي ينتظر أن تفتتح، قريبا، في الداخلة، ستكون العشرين في الأقاليم الجنوبية، والموقف الأمريكي جزء من دينامية عالمية، مضيفا أنه “لولا كورونا لوصلنا إلى ثلاثين قنصلية لتصبح الداخلة، والعيون قطبين دبلوماسيين”.

وفي معرض حديثه عن الدينامية الدبلوماسية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية المغربية بالصحراء منذ فترة، قال بوريطة إن “المغرب مع وقف إطلاق النار لكنه سيرد بحزم على أي تهديد لأمنه واستقراره وسكينة طمأنينته”.

مضيفا “المغرب القوي بهذا الدعم يبقى متشبثا بالمسلسل الأممي ووقف إطلاق النار والانخراط في حل نهائي لهذا النزاع الإقليمي لكن بوضوح في كل نقطة”.

وفي هذا الصدد، أوضح أن “المسار الأممي له محددات، وأولها أن هدف هذا المسلسل هو حكم ذاتي في ظل السيادة المغربية”.

وعن القنصلية الأمريكية التي تفقد شينكر والوفد المرافق له، المبنى الذي سيحتضنها، وصف وزير الخارجية المغربي الخطوة بأنها “ترجمة أمريكية لسيادة المملكة على صحرائها ورغبة في تطوير العلاقات التجارية مع الرباط”.

ولفت بوريطة إلى أن قنصلية لواشنطن في الداخلة “محطة مهمة في التطور والاتفاق الذي كان بين الملك محمد السادس و(الرئيس المنتهية ولايته) دونالد ترامب”.

وزاد “كما أن القنصلية الأمريكية ستكون نقطة انطلاق للاستثمار ودينامية للعلاقات الثنائية بين البلدين”.

وفيما يتعلق بتوقيت افتتاح البعثة الأمريكية، ذكر بأنه سيكون “قريبا جدا”، مشيرا إلى أن الداخلة نقطة وصل بين شمال أفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء.

وبافتتاح قنصلية للولايات المتحدة في الداخلة، يصل عدد القنصليات في الأقاليم الجنوبية للمغرب 20، في خطوة يراها بوريطة “جزءا من الدينامية العالمية لتأكيد مغربية الصحراء ودعم الحكم الذاتي”.

مصدر الخبر : شوف تيفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى