غير مصنف

بريطانيا ترخص رسميا للقاح الفقراء ضد كورونا

تواجه بريطانيا، إحدى الدول الأوروبية الأكثر تأثرا جراء وباء كوفيد19، مع تسجيل أكثر من 71500 وفاة، زيادة كبيرة في الإصابات تنسب إلى سلالة جديدة من الفيروس لها قدرة على نشر العدوى أعلى بـ50 إلى 76% بحسب دراسة بريطانية، ويتم رصدها في عدد متزايد من الدول.

وأفادت فرانس بريس، عن إعطاء وكالة تنظيم الأدوية والمنتجات الصحية البريطانية اليوم الأربعاء الضوء الأخضر للقاح الذي طورته مجموعة أسترازينيكا البريطانية بالتعاون مع جامعة أكسفورد، والذي تعول عليه السلطات لتسريع حملة التلقيح الي بدأت في مطلع دجنبر الجاري.

وكان اللقاح منتظرا بترقب شديد لأسباب عملية، إذ أنه أقل كلفة بكثير من لقاح فايزر_بايونتيك الذي بدأ توزيعه، ويمكن الحفاظ عليه في درجات حرارة تراوح بين درجتين وثماني درجات مئوية تؤمنها البرادات العادية، ما يسهل عملية التلقيح على نطاق واسع، بل أن العديد من الدول لجأت إليه لثمنه المنخفض.

وأثنى رئيس الوزراء بوريس جونسون على خبر “رائع فعلا” و”انتصار للعلم البريطاني” وكتب على تويتر “سنلقح الآن أكبر عدد ممكن من الناس بأسرع ما يمكن”، حيث سيبدأ التلقيح اعتبارا من 4 يناير الجاري، في المملكة المتحدة التي أوصت على مئة مليون جرعة.

في المقابل، يبدو من المستبعد بحسب الوكالة الأوروبية للأدوية حصول لقاح أسترازينيكا على ترخيص في الاتحاد الأوروبي خلال شهر يناير المقبل.

مصدر الخبر : شوف تيفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى