غير مصنف

غينيا بيساو: اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء دعم رسمي لمبادرة الحكم الذاتي

أكد رئيس المجلس الأعلى للحسابات في جمهورية غينيا بيساو ديونيسيو كابي أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة الكاملة والتامة للمغرب على صحرائه يمثل “دعما رسميا للمبادرة المغربية للحكم الذاتي”.

وقال ديونيسيو كابي في تصريح للصحافة اليوم الأحد، إن الأمر يتعلق بقرار يمثل منعطفا تاريخيا في النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، مشيرا إلى أن هذا الاعتراف يكتسي أهمية كبيرة بالنظر إلى كونه صادر عن دولة عظمى تتوفر على مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي.

وأضاف كابي أن هذا الموقف البناء للولايات المتحدة الأمريكية يشكل “دعما رسميا للمبادرة المغربية للحكم الذاتي التي وصفها المجتمع الدولي بأنها واقعية وذات مصداقية وجادة”، مؤكدا أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تعد السبيل الوحيد للتوصل إلى حل عادل ودائم لقضية الصحراء المغربية.

وفي ما يتعلق بافتتاح الولايات المتحدة لقنصلية عامة ذات طابع اقتصادي في الداخلة، أبرز رئيس المجلس الأعلى للحسابات في غينيا بيساو أهمية هذا التمثيل القنصلي الذي سينضاف إلى تمثيليات 16 دولة أخرى موجودة بشكل فعلي ضمنها غينيا بيساو.

وشدد كابي على أن افتتاح القنصلية الأمريكية لن يفيد فقط الأقاليم الجنوبية للمغرب، بل سيلعب أيضا دورا في تحريك عجلة النمو بمنطقة غرب إفريقيا .

مصدر الخبر : شوف تيفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى