البرلمانالحكومةالعلميالقطاعشوف تيفي

رغم الجائحة…ثلاثة استثمارات مهمة جديدة لصناعة السيارات

أكد حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر، بأنه سيتم التوقيع على ثلاثة اتفاقيات لإنشاء استثمارات كبيرة في قطاع السيارات، ستوفر حوالي 7500 منصب شغل جديدة، مصرحا بالقول ”اليوم مع الرابعة غانوقعوا على ثلاثة استثمارات مهمة جدا”.

وأشار حفيظ العلمي، بأن قطاع الصناعة تمكن من خلق 50 ألف منصب شغل جديدة لكن ضاع 74 ألف منصب شغل بسبب الجائحة، مضيفا بأنه في هذا الشهر”لدينا عجز وفارق يساوي 24 ألف منصب شغل ضاعوا بسبب الجائحة”، مشيدا بقوة الاقتصاد المغربي والنسيج الاقتصادي المغربي، مؤكدا بان المغرب أضحى كمثال في قطاع السيارات مثلا.

وشدد العلمي بأن جميع الفروع المشكلة للصناعة، حققت نتائج إيجابية باستثناء الطيران، مؤكدا استرجاع قطاع الصناعة لأزيد من 96 في المائة، من اليد العاملة، مشيدا بالاختيارات الاستراتيجية للمملكة منذ عقود فيما يخص الصناعة، كقطاع السيارات.

وقدم العلمي بعض الأرقام خلال رده على البرلمانيين، مشيرا بأن قطاع النسيج والألبسة عرف تراجعا في جميع الدول لمستويات صعبة، أما في المغرب فقد عرف نموا هاما، حيث تمكن من استرجاع 94 في المائة من مناصب الشغل، فيما قطاع السيارات في شهر أكتوبر الحالي، 104 في المائة من اليد العاملة مقارنة بأكتوبر 2019، مؤكدا بأن القطاع الوحيد الذي سجل تراجعا هو الطيران لتراجعه 14 في المائة، لكن على المستوى الدولي 74 في المائة.

وتابع حفيظ العلمي، تعقيبا على أسئلة البرلمانييين بالجلسة العمومية التي تجري في هذه اللحظات بمجلس النواب، بانه “لولا الجائحة لتم تجاوز هدف 500 ألف منصب شغل بحلول سنة 2020 بفارق 70 ألف منصب شغل، مؤكدا بأنه رغم الجائحة هناك استثمارات جديدة، وهذا مايوضح الثقة في الاقتصاد الوطني.

 

مصدر الخبر : شوف تيفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى