إفريقياالمغربالوحدة الترابيةشوف تيفيغينيا

سفير المملكة بكينيا: مغاربة العالم منخرطون بحماس في الدفاع عن الوحدة الترابية

سفير المملكة بكينيا: مغاربة العالم منخرطون بحماس في الدفاع عن الوحدة الترابية للبلاد

قال سفير المغرب في دولة كينيا، المختار غامبو، اليوم الخميس، إنه ”من المعروف أن المهاجرين المغاربة، أينما كانوا في العالم، يدافعون بحماس عن الوحدة الترابية للمملكة”.

وأضاف غامبو في كلمة خلال نهاية أشغال المؤتمر الأول للجاليات الأفريقية في نيروبي، المنظم من 8 إلى 10 دجنبر الجاري، حول موضوع ”الاستفادة من موارد الجاليات من أجل انتعاش اقتصادي لأفريقيا ما بعد كوفيد-19″، أن “تضامن الجالية المغربية يتجاوز الأزمات الاقتصادية والاجتماعية ليشمل الأوليات الكبرى للبلاد، لاسيما الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة، والتي تعتبر قضية الصحراء المغربية مركزها”.

وأوضح أن “زخم التضامن الأكيد الذي برهن عليه أفراد الجالية المغربية في جميع أنحاء العالم للتعبير عن دعمهم للعملية غير الهجومية التي قادتها القوات المسلحة الملكية لطرد ميليشيات (البوليساريو) وإعادة فرض النظام في منطقة الكركرات، من أجل استعادة وتأمين الحركة المدنية والتجارية عبر الحدود بين المغرب وموريتانيا”.

وأشار إلى أن زخم التضامن هذا يؤكد أهمية “دبلوماسية الجاليات” المعروفة في المغرب باسم ”الدبلوماسية الموازية”، مسجلا أن الدول الأفريقية لم يعد لها سبب في تجاهل هذه الدبلوماسية، بل يتعين عليها التفكير في دمجها في سياستها الخارجية في وقت تطورت فيه الجاليات الأفريقية، من حيث العدد ورأس المال.

وأكد السفير المغربي أن المملكة المغربية، التي تعتبر صوت الأجندة الأفريقية حول الهجرة، عززت التزامها على مستوى القارة من خلال إنشاء المرصد الأفريقي للهجرة في الرباط، بناء على تعليمات من الملك محمد السادس، بصفته رائد الاتحاد الأفريقي حول موضوع الهجرة.

وأكد الدبلوماسي المغربي أن الخمسة ملايين مغربي الذين يعيشون في الخارج يشكلون واحدة من الجاليات الأكثر انخراطا اقتصاديا وثقافيا في العالم، مضيفا أن “الجالية المغربية توجد في صلب أي سياسة وطنية تروم النهوض بالقيم الحديثة لأمتنا”.

مصدر الخبر : شوف تيفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى