سيبريشوف تيفيمبيعات الأسلحةمعهد ستوكهولم

زيادة مبيعات الأسلحة في العالم بنسبة 8.5%في 2019وشركة عربية ضمن المصنعين الكبار

كشف معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام “سيبري” أن إجمالي مبيعات “المصنعين الـ25 الكبار” للأسلحة في العالم ارتفع بنسبة 8.5% إلى 361 مليار دولار، أو ما يعادل 50 مرة للميزانية السنوية لعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وحسب التقرير السنوي الذي نشره “سيبري”، أمس الاثنين، فإن النفقات العالمية لشراء أسلحة ومعدات حربية، ارتفعت خلال العام الماضي، بنسبة تزيد عن 8.5 في المائة عما تم رصده عام 2018.

ووفق المصدر نفسه، فإن 12 من بين أكبر 25 شركة أسلحة في العالم، أمريكية، وتمثل أكثر من 60% من مبيعات السلاح العالمية، مشيرا إلى أن إجمالي مبيعات أكبر خمس شركات أمريكية 166 مليار دولار.

وظلت شركة لوكهيد مارتن في المركز الأول كأكبر الشركات في مبيعات الأسلحة في العالم، حيث باعت ما يقدر بـ 2.53 مليار دولار في عام 2019. أما الشركات التي جاءت في المراكز الأربع التالية؛ فهي: بوينغ، ونورثرون غرومان، ورايثون وجنرال دايناميكس.

وشملت قائمة أكبر 25 شركة أربع شركات من الصين واثنتين من روسيا وشركات أوروبية فرنسية وألمانية. وللمرة الأولى، أدرجت شركة من الشرق الأوسط ضمن لائحة أفضل 25 شركة، هي شركة إيدج التي تتخذ من الإمارات مقرا لها.

 

مصدر الخبر : شوف تيفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى