الرئيسية / أخبار وطنية / مخطط المغرب الأخضر على طاولة مجلس النواب
https://almaghrebpress.com/wp-content/uploads/2022/04/320X320-min.jpg
مخطط المغرب الأخضر على طاولة مجلس النواب
مخطط المغرب الأخضر على طاولة مجلس النواب

مخطط المغرب الأخضر على طاولة مجلس النواب

جريدة المغرب بريس أخبار وطنية

من المنتظر أن تعقد مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم مخطط المغرب الأخضر بمجلس النواب، الاثنين المقبل 18 أبريل 2022، اجتماعا سيخصص لتقييم المخطط المذكور.

وتعقد مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم مخطط المغرب الأخضر، بداية الأسبوع المقبل، اجتماعا وذلك بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.

وتنص المادة 119 من النظام الداخلي لمجلس النواب على أن مجموعات العمل الموضوعاتية تحدث بقرار من مكتب المجلس بمبادرة من رئيس المجلس أو بطلب من رئيس فريق أو مجموعة نيابية.

ويشترط لإحداث مجموعات العمل الموضوعاتية المؤقتة أن تكون المهمة المسندة إليها تتعلق إما: باختصاص لجنتين أو أكثر من اللجان الدائمة، أو القيام بدراسات وأبحاث وإعداد تقارير لا يعود الاختصاص فيها لدور اللجان الدائمة التشريعي والرقابي.

وتحال التقارير التي أعدتها اللجان الموضوعاتية إلى مكتب المجلس الذي يقرر في مآلها، وإذا قرر عرضها على الجلسة العامة يقوم بتعميمها على جميع أعضاء المجلس 48 ساعة على الأقل قبل مناقشتها بالجلسة المذكورة.

يشار إلى أن مخطط المغرب الأخضر في أبريل 2008، وهو استراتيجية تهدف إلى أن تجعل من القطاع الفلاحي المغربي رافعة حقيقية للتنمية السوسيواقتصادية للمملكة، عبر تسريع النمو، وتقليص الفقر وتقوية اندماج الفلاحة في الأسواق الوطنية والدولية.

وتتمحور الإستراتيجية حول مقاربة شاملة تغطي مجموع الفاعلين على اختلاف أهدافهم. وترتكز بالأساس على ركيزتين أساسيتين: الفلاحة العصرية  التضامنية.

يتمثل الهدف المرتبط بالفلاحة العصرية، في تطوير فلاحة ذات أداء عالي، تمتثل لقواعد السوق، بفضل موجة جديدة من الإستثمارات الخاصة، تنتظم حول نماذج جديدة للتجميع المنصف.

أما في ما يخص الفلاحة التضامنية، يتمثل الهدف في تطوير مقاربة موجهة نحو محاربة الفقر، و ذلك برفع الدخل الفلاحي للمستغلين الأكثر هشاشة بشكل اعتباري، خاصة في المناطق النائية.

جريدة المغرب بريس - Almaghreb Press

شاهد أيضاً

ميارة : المغرب عازم على استكمال بناء مسار الشراكة التي تجمعه بالاتحاد الأوروبي

قال رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، اليوم الخميس ببروكسيل، إن المملكة المغربية عازمة على استكمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.