الرئيسية / أخبار وطنية / تفاصيل الاتفاق الاجتماعي وإقرار بعطلة الأبوة مدفوعة الاجر
https://almaghrebpress.com/wp-content/uploads/2022/04/320X320-min.jpg

تفاصيل الاتفاق الاجتماعي وإقرار بعطلة الأبوة مدفوعة الاجر

جريدة المغرب بريس أخبار وطنية

شمل الاتفاق الاجتماعي الذي وقعته الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، مساء السبت، لأول مرة على “إقرار رخصة الأبوة في القطاع العام مدتها 15 يوماً مدفوعة الأجر”.

وأشار محضر الاتفاق الذي يغطي الفترة ما بين 2022 و2024، أن هذا الإجراء يندرج “في إطار الإنسجام مع مبدأ المسؤولية المشتركة الذي تقوم عليه الأسرة المغربية في القانون الوطني، وكذا تطبيقا للاتفاقية الدولية رقم 183 بشأن مراجعة اتفاقية حماية الأمومة المصادق عليها من لدن بلادنا في 13 أبريل 2011”.

ومن أهم غايات اعتماد هذا الإجراء، يضيف الاتفاق “دعم آليات التوفيق بين الحياة المهنية والحياة الخاصة للموظفين، خاصة النساء من خلال تقاسم المسؤولية الأسرية وتخفيف العبء عليهن”.

وكانت الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية قد وقعت، السبت بالرباط، خلال اجتماع اللجنة العليا للحوار الاجتماعي برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على محضر اتفاق اجتماعي وعلى ميثاق وطني للحوار الاجتماعي.

ووقع على محضر الاتفاق الذي يغطي الفترة ما بين 2022 و2024 كل من أخنوش، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، والأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي المخارق، والكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، وممثلي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، خالد العلمي لهوير وبوشتى بوخالفة، ورئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، محمد العموري.

جريدة المغرب بريس - Almaghreb Press

شاهد أيضاً

رئيس مجلس وزراء قطر يستقبل حموشي

رئيس مجلس وزراء قطر يستقبل حموشي

استقبل رئيس مجلس وزراء قطر الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، المديرالعام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.