الرئيسية / أخبار وطنية / المجلس العلمي الأعلى يحدد زكاة الفطر لهذا العام (1443هـ – 2022م)
https://almaghrebpress.com/wp-content/uploads/2022/04/320X320-min.jpg
المجلس العلمي الأعلى يحدد زكاة الفطر لهذا العام (1443هـ – 2022م)

المجلس العلمي الأعلى يحدد زكاة الفطر لهذا العام (1443هـ – 2022م)

جريدة المغرب بريس أخبار وطنية

أعلن المجلس العلمي الأعلى عن مقدار زكاة الفطر لهذا العام، محددا إياها في مبلغ 20 درهما، كحد أدنى، مشيرا، في بلاغ له، إلى أنه ويجوز إخراجها قبل العيد بثلاثة أيام كيلا أو نقدا.

وجاء في بلاغ المجلس العلمي الأعلى، المنشور في موقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، :”رأى المجلس العلمي الأعلى أن يكون مقدار زكاة الفطر بالنقود لهذا العام (1443هـ – 2022م ) عشرون درهما (20) كحد أدنى”.

وقد أوضح المجلس أولا أنه “من المعلوم أن زكاة الفطر فريضة شرعية يتقرب بها المسلمون إلى الله عز وجل، نهاية شهر رمضان من كل عام. والأصل فيها أن تخرج كيلا من غالب قوت أهل البلد، ومقدارها صاع نبوي عن كل نفس، وهو أربعة أمداد، بمُدِّ النبيِّ صلى الله عليه وسلم، ويعادلها بالوزن كيلوغرامان ونصف (2,5  كلغ) من الحبوب أو الدقيق. ويجوز إخراجها قبل العيد بثلاثة أيام كيلاً أو نقداً. وقد تم تحديد القيمة هذه السنة في مبلغ عشرين درهما (20 درهما)”.

وختم المجلس العلمي الأعلى، إلى أن على من أراد أن يتطوع بأكثر فله ذلك، مستدلا بقوله تعالى:”فمن تطوع خيراً فهو خيرٌ لَه”.

جريدة المغرب بريس - Almaghreb Press

معجم ومعاني :

زكاة الفِطر أو صدقة الفِطر.. الزكاة لغةً: النماء، والزيادة، والطهارة، والبركة، يقال: زكى الزرع: إذا نما وزاد. والفِطر: اسم مصدر، من قولك: أفطر الصائم، يفطر إفطارًا؛ ويراد بها الصدقة عن البدن، والنفس، وإضافة الزكاة إلى الفطر، من إضافة الشيء إلى سببه؛ لأن الفطر من رمضان سبب وجوبها، فأضيفت إليه؛ لوجوبها به، فيقال: «زكاة الفِطر».

وقيل لها: فِطرةٌ؛ لأن الفطرة: الخلقة، قال الله تعالى: ﴿فِطْرَةَ الله الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا﴾. أي جبلته التي جبل الناس عليها، وهذه يراد بها الصدقة عن: البدن، والنفس، كما كانت الأولى صدقة عن المال، ويقال: زكاة الفِطر، وصدقة الفِطر، ويقال للمُخْرَج: فطرة، وهي اصطلاح للفقهاء، كأنها من الفطرة التي هي الخلقة: أي زكاة الخلقة.

وزكاة الفطر هي زكاة للأبدان؛ صدقة معلومة بمقدار معلوم، من شخص مخصوص، بشروط مخصوصة، عن طائفة مخصوصة، لطائفة مخصوصة، تجب بالفطر من رمضان، طُهرة للصائم: من اللغو، والرفث، وطعمة للمساكين.

وتجب بغروب الشمس من ليلة العيد، وقت الفطر وانقضاء صوم شهر رمضان، إلى قبيل أداء صلاة عيد الفطر.[12]

شاهد أيضاً

بالصور: تفاصيل إيقاف مرتكبي الشغب الكروي بمحيط ملعب طنجة

بالصور: تفاصيل إيقاف مرتكبي الشغب الكروي بمحيط ملعب طنجة

26/05/2022-مراسل Le360 من جهة طنجة: السعيد قدري على الساعة | 13:04 أسفرت العمليات الأمنية التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.