الرئيسية / أخبار وطنية / رشيد الطالبي العلمي يسجل “تحسنا” في مؤشرات الثقة
https://almaghrebpress.com/wp-content/uploads/2022/04/320X320-min.jpg
رشيد الطالبي العلمي يسجل “تحسنا” في مؤشرات الثقة
رشيد الطالبي العلمي

رشيد الطالبي العلمي يسجل “تحسنا” في مؤشرات الثقة

جريدة المغرب بريس أخبار وطنية

خلال افتتاحه الدورة التشريعية الربيعية، اليوم الجمعة، سجل رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، ما وصفه بـ”التحسن” في مؤشرات الثقة في الأداء العمومي وفي مؤسسات الدولة.
وذكر العلمي في كلمة ألقاها بهذا الخصوص أمام “نواب الأمة”، أن الحوار الاجتماعي بين أطراف الإنتاج “يتخذ نفَسا جديدا”، مبرزا أن “الدولة ترعاه حرصا منها على حقوق الجميع”.
وتحدث رئيس مجلس النواب عن تدبير المملكة الذكي” لجائحة “كوفيد 19” وتداعياتِها الاقتصادية والاجتماعية، ما مكّن، بحسبه، من الخروج بأقل الخسائر الممكنة، سواء في ما يخص تدبير فترة الحجر الصحي والتدابير المالية والاقتصادية التي واكبته، أو توفير اللقاحات مجانا، أو السياسات والبرامج والتدابير العمومية المتخذة لتيسير النهوض الاقتصادي في فترة ما بعد الجائحة.
 هذا التدبير، يضيف الطالبي العلمي، شكل “محطّ تقدير دولي نفخر به”، لافتا إلى دور الملك في هذا السياق وقيادته البلاد “في تلك المرحلة بالغة الدقة بحصافة وبعد نظر، وتوقّع واستباق، في اتخاذ التدابير”.
جريدة المغرب بريس - Almaghreb Press
جريدة المغرب بريس – Almaghreb Press

رشيد الطالبي العلمي (بالفرنسيةRachid Talbi Alami)‏ ولد عام 1958 بتطوان وهو رئيس مجلس النواب المغربي في حكومة بنكيران بعد حصول على أغلبية 225 صوتا ً مقابل 147 صوتا لمنافسه كريم غلاب. وتم تعيينه وزيراً في عدة مناسبات.

لقد تابع رشيد الطالبي العلمي دراساته العليا بجامعة محمد الخامس أكدال بالرباط، وحصل على دكتوراه في التدبير والمالية، تخصص المالية المحلية، من جامعة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويعتبر السيد العلمي خبيرا دوليا في اللامركزية والنظام المالي المحلي لدى الوكالات والبنوك المانحة، وأسس وأدار عدة شركات استثمارية بكل من الدار البيضاء وتطوان.

كما ساهم في إطار مشاريع التعاون الدولي المتعدد الأطراف، في تحقيق عدد من الدراسات و تقديم الخدمات لفائدة المجتمعات المحلية من أجل تعزيز قدراتها على إدارة الشأن المحلي، وذلك على المستوى الوطني بصفة خاصة و لصالح مجموعة من البلدان الأفريقية بصفة عامة. كما تقلد مسؤولية إعادة تشييد البنيات التحتية بالأراضي الفلسطينية وعمل خبيرا بعدة مكاتب دراسات دولية كان آخرها هو مكتب البحوث والدراسات بجامعة كارولينا الشمالية في الولايات المتحدة.

شاهد أيضاً

رئيس مجلس وزراء قطر يستقبل حموشي

رئيس مجلس وزراء قطر يستقبل حموشي

استقبل رئيس مجلس وزراء قطر الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، المديرالعام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.