الرئيسية / أخبار وطنية / ابتدائية الرباط تصدر حكمها في قضية بث مسلسل فتح الأندلس
https://almaghrebpress.com/wp-content/uploads/2022/04/320X320-min.jpg
ابتدائية الرباط تصدر حكمها في قضية بث مسلسل فتح الأندلس

ابتدائية الرباط تصدر حكمها في قضية بث مسلسل فتح الأندلس

جريدة المغرب بريس أخبار وطنية
أصدرت المحكمة الابتدائية بالرباط، اليوم الجمعة 22 أبريل، حكمها بعدم الاختصاص في قضية بث مسلسل “فتح الأندلس” من طرف القناة الأولى.

وكان مسلسل “فتح الأندلس”، الذي صورت أحداثه بلبنان تحت إشراف المخرج الكويتي محمد سامي العنزي، قد أثار، حتى قبل بثه، لغطا كثيرا على مواقع التواصل الاجتماعي حول “هوية” القائد الإسلامي طارق بن زياد.

وقد حل العنزي ضيفا على النشرة الرئيسية للقناة الأولى مساء الأربعاء 30 مارس، وأكد أن هذا المسلسل يسلط الضوء على طارق بن زياد؛ هذا القائد العظيم الذي قاد الجيش، والذي تحرك بعدد بسيط وبإمكانيات أبسط بكثير من الطرف الآخر، واستطاع أن يهزم أحد أعظم جيوش المنطقة في ذلك الوقت، وهو الجيش الإسباني.

ويحتوي هذا العمل، حسب العنزي، على العديد من الرسائل، التي تعكس على واقعنا اليوم، منها رسائل التعايش مع الديانات الأخرى بين المسلمين والمسيحيين، خصوصا عندما كانت سبتة تعتنق الديانة المسيحية، وكيف أصبح هناك تعاون وشراكة بين المسلمين وأمير سبتة جوليان وأمير طنجة طارق بن زياد.

جريدة المغرب بريس - Almaghreb Press

معجم ومعاني :

الفَتْحُ الإسْلَامِيُّ لِلأَندَلُسِ أو الغَزْوُ الإسْلَامِيُّ لِلأَندَلُسِ وفي بعض المصادر ذات الصبغة القوميَّة خُصُوصًا يُعرفُ هذا الحدث باسم الفَتْحُ العَرَبِيُّ لِلأندَلُسِ، كما يُعرف في بعض المصادر العربيَّة باسم الفتح الإسلامي لِإسپانيا، وفي بعض المصادر الأجنبيَّة بِالفتح الإسلامي لِهسپانيا، هو حَملةٌ عسكريَّة بدأت سنة 92هـ المُوافقة لِسنة 711م قادها المُسلِمُونْ تحت راية الدولة الأُمويَّة ضدَّ مملكة القوط الغربيين المَسيحيَّة في هسپانيا، التي حَكمت شبه جزيرة أيبيريا والتي عَرفها المُسلِمُونْ باسم «الأندلُس»، بقيادة طارق بن زياد نَزل عام 711م في المنطقة التي تُعرف الآن بِجبل طارق، ثُمَّ توجَّه شمالًا حيثُ هزم ملك القوط لُذريق (رودريك) هزيمةٌ ساحقة في معركة وادي لكة.

واستمرت حتى سنة 107هـ المُوافقة لِسنة 726م واستولتْ على مناطق واسعة من إسپانيا والپُرتُغال وجنوب فرنسا المُعاصرة.

شاهد أيضاً

ميارة : المغرب عازم على استكمال بناء مسار الشراكة التي تجمعه بالاتحاد الأوروبي

قال رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، اليوم الخميس ببروكسيل، إن المملكة المغربية عازمة على استكمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.